السلطات الأمريكية تصدر أول غرامة على الإطلاق بشأن النفايات الفضائية

كتبت : مروة الكفراوى

أعلنت السلطات الأمريكية إنها أصدرت أول غرامة على الإطلاق بشأن الحطام الفضائي حيث فرضت غرامة قدرها 150 ألف دولار على شركة تلفزيونية فشلت في التخلص بشكل صحيح من قمر صناعي.
أسقطت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) شركة Dish بسبب “الفشل في إخراج قمر صناعي يسمى EchoStar-7 من مداره بشكل صحيح والذي يدور في مداره منذ عام 2002.
وقالت لجنة الاتصالات الفيدرالية التي تسمح بخدمات الاتصالات الفضائية في بيان لها: “يمثل هذا الأمر الأول من نوعه في مجال مكافحة الحطام الفضائي من قبل اللجنة، التي كثفت جهودها في مجال سياسة الأقمار الصناعية”.
وقالت لجنة الاتصالات الفيدرالية إنه مع وصول القمر الصناعي الثابت بالنسبة للأرض إلى نهاية عمره التشغيلي، نقله Dish إلى ارتفاع أقل مما اتفق عليه الطرفان حيث يمكن أن يثير مخاوف من الحطام المداري .
وقالت اللجنة إن شركة Dish الأمريكية المزودة للقنوات الفضائية تعهدت في عام 2012 برفع القمر الصناعي إلى ارتفاع 300 كيلومتر (190 ميلاً) فوق قوس التشغيل الخاص به.
ولكن مع انخفاض الوقود تم إخراج القمر الصناعي من الخدمة على ارتفاع يزيد قليلاً عن 120 كيلومترًا فوق القوس الأصلي.
وقال لويان إيغال رئيس مكتب إنفاذ لجنة الاتصالات الفيدرالية: “مع تزايد انتشار عمليات الأقمار الصناعية وتسارع اقتصاد الفضاء، يجب أن نكون على يقين من أن المشغلين يلتزمون بالتزاماتهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى