تعرف على فوائد تناول الجزر على الريق

كتبت – هدى إسماعيل:

يقول  “محمد عبد الرحمن ” استشاري التغذية العلاجية بأن الجزر من أهم أنواع الخضراوات المفيدة لصحة الجسم والتي تحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة وتنقيه من السموم وينصح بتناوله على الريق لما له فوائد عديدة على صحة الإنسان ومنها

يساهم في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ؛يحمي من الإمساك، حيث يحتوي عصير الجزر على الكثير من الزيوت الملينة للأغشية المخاطية ما يسهّل عملية الهضم ويحمي من الإمساك.

يحارب السرطان حيث أن مادة الكاروتينات مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة كما أن الجزر يقوي مناعة الجزر لمقاومة الامراض و يحمي من أمراض القلب والشرايين، حيث يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

كما إنه مفيد لصحة الفم، حيث يساعد على اللثة والأسنان تكون  نظيفة، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، كما أن الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان الضامة والأسنان واللثة.

كما إنه يساهم فى حماية الكبد من السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات.

بالاضافة إنه مفيد لصحة البشرة ،نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، و تأخير الشيخوخة.

واخيرا مفيد لصحة الشعر ، حيث يتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، الذي يغذي الشعر ويقوي فروة الرأس ويحميها من الجفاف وكذلك يحميه من التساقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى