روسيا  تستأنف إمدادات الغاز إلى أوروبا

 كتبت مروة الكفراوى

استأنفت روسيا إمداد أوروبا بالغاز عبر أكبر خط أنابيب لها. حيث أوقفت روسيا إمداد الغاز عبر خط الأنابيب هذا قبل 10 أيام من أجل الصيانة السنوية ثم حذر الاتحاد الأوروبي من أن موسكو قد تخفض أو تقطع إمدادات الغاز.

بعد توقف دام 10 أيام للصيانة بدأ توريد الغاز عبر نورد ستريم 1 اليوم الخميس لكنه أقل من ذي قبل و دعت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء إلى خفض استهلاك الغاز بنسبة 15 في المائة وسط مخاوف من أن روسيا قد تقطع الإمدادات.

أوروبا مشترك رئيسي للغاز الطبيعي الروسي في عام 2021 اصدرت روسيا 40 في المائة من إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا في منتصف يونيو قطعت روسيا إمدادات الغاز إلى 40 في المائة أقل من طاقتها عبر نورد ستريم 1 مشيرة إلى نقص معدات الإصلاح في ألمانيا.

ألمانيا أكبر مستورد للغاز الروسي في أوروبا عام 2020 ومع ذلك إن اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي قد انخفض في وقت سابق استوردت ألمانيا 55 في المائة من إجمالي طلبها على الغاز من روسيا لكنها انخفضت إلى 35 في المائة. ألمانيا تريد وقف واردات الغاز من روسيا يتم تنفيذ أعمال الصيانة على خط أنابيب نورد ستريم 1 كل عام خلال فصل الصيف لذا فإن إمداد الغاز خلال هذه الفترة يكون أقل منه في الشتاء.

لكن الوضع مختلف قليلاً هذا العام يمثل وضع الحرب بين أوكرانيا وروسيا مصدر قلق لأوروبا بصرف النظر عن هذا زادت كلمة الرئيس الروسي بوتين من القلق في أوروبا. قال بوتين إنه تم إرسال توربينات خط الأنابيب مؤخرًا إلى كندا لإصلاحها ولم يوضح كيف ستكون حالة التوربين من هناك.

وقال أيضًا إن هناك مخاطر لذا قد لا يتم إعادة تشغيل نورد ستريم 1 أوروبا حذرة من كلام بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى