الرئيسيةصوت العربعاجلمنوعات

العثور على أبعد نجوم مجرة ​​درب التبانة

كتبت: مروة الكفراوى

كشفت دراسة المجرات في العنقود العذراء عن غير قصد مجموعة من النجوم في الجزء الخارجي من درب التبانة وانها ابعد النجوم ولكن العلماء غير متاكدين تماما على وجة التحديد.
النجوم المسماة متغيرات RR Lyrae تقع في الهالة النجمية للمجرة وإنها صدفة من النجوم والمادة المظلمة تمتد على الأقل في منتصف الطريق إلى مجرة ​​المرأة المسلسلة إنه أقرب حلزوني مجاور لنا ويقع على بعد 2.5 مليون سنة ضوئية.
تم العثور على مدار RR Lyrae حديثًا في الهالة الخارجية لمجرة درب التبانة على مسافة حوالي مليون سنة ضوئية ولأنها متغيرات تنبض بانتظام في سطوعها يمكن لعلماء الفلك استخدامها لتحديد مسافات دقيقة في الفضاء و أوجد المسافات إلى هذه المتغيرات النابضة القديمة وفويلا! لقد وجدت المسافة إلى موقعهم في الهالة.
نجوم RR Lyrae مثيرة للاهتمام في حد ذاتها ، حتى بعد دورها هنا كمؤشرات للمسافة. لديهم خصائص فيزيائية محددة تجعلهم يتوسعون ويتقلصون في دورة متكررة بانتظام. يكاد يكون مثل دقات القلب.
ومتوسط ​​سطوعها هو نفسه بالنسبة لهم جميعًا و هذه هي الخاصية التي تسمح باستخدامها كـ “شموع” للمسافات القياسية عبر خلجان الفضاء.
غالبًا ما توجد في مجموعات كروية و يعد العثور عليها في الهالة النجمية ميزة إضافية يستخدمها علماء الفلك لتحديد مدى مجرة ​​درب التبانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى