أخبارسياسةصوت العربعاجلعرب وعالممنوعات

الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط يفتتح معارض الفنون التشكيلية ويشهد نجاح مبادرة دمياط الجديدة بلا أمية

كتب : سعيد سعده

افتتح الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس الجامعة المعرض الختامي للتدريب الميداني بكلية التربية النوعية للعام الجامعي الحالي .

بحضور الأستاذ الدكتور محمد عبده عماشة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعميد كلية التربية النوعية ، والسيدة الأستاذ الدكتور شرين غلاب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية .

بدأت فعاليات الافتتاح عقب استقبال رئيس الجامعة بعروض فنية استعراضية تحت إشراف قسم التربية الموسيقية ، بعرض فيديو تقديمي لقسم الحاسب الآلي يضم ملخص لمعارض الوسائل التعليمية بالمدارس والوسائل التعليمية الإلكترونية لقسم الحاسب الآلي ووسائل التدريب الميداني ، ونموذج لتطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم ، وقدم طلاب قسم الحاسب الآلي نماذج لتجاربهم العملية في المجال التكنولوجي .

أعقب ذلك تقديم فقرة موسيقية عزف فيها الأستاذ الدكتور صلاح عبدالله الأستاذ بقسم التربية الموسيقية مقطوعة موسيقية على العود .

هذا وقدمت تلميذات مدرسة الكفراوي فقرة موسيقية من تدريب طالبات التربية العملية بقسم التربية الموسيقية قبل تفقد رئيس الجامعة لمعرض وسائل الحاسب الآلي الورقية ، ومعرض الوسائل الموسيقية ، ومعرض قسم الإعلام التربوي ، حيث وجه رئيس الجامعة بضرورة أن تكون أنشطة قسم الإعلام التربوي ذات مضمون هادف لخدمة الدولة المصرية وتثقيفي بجهودها في بناء الجمهورية الجديدة وتوعوي في ظل الشائعات المغرضة لهدم المجتمع المصري وتفكيك كيانه .

واختتم رئيس الجامعة افتتاح المعرض بتفقد منتجات قسم التربية الفنية ثم الإقتصاد المنزلي .

هذا وأشاد رئيس الجامعة بمنتجات المعرض الختامي للتدريب الميداني بكلية التربية النوعية التي تم إنجازها بجهود طلبة وطالبات الكلية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بها.

كما افتتح الأستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس الجامعة المعرض الفني المقام في ختام الأسبوع البيئي لكلية الفنون التطبيقية بحضور السيدة الأستاذ الدكتور غادة الصياد عميد الكلية والسادة الوكلاء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية والمهندس المعتصم بالله محمد عبدالحليم المنسق العام لمؤسسة حياة كريمة بمحافظة دمياط والأستاذ عدي محمد شفيق مسؤول مؤسسة حياة كريمة بدمياط الجديدة ، وطلبة وطالبات الكلية .

تفقد رئيس الجامعة أرجاء المعرض التي تضمنت منتجات مبادرة إحياء الأثاث التي قام بتنفيذها أعضاء هيئة التدريس بقسم التصميم الداخلي والأثاث من خلال تجديد الأثاث القديم وسيتم إهداؤها لمؤسسة حياة كريمة ، كذلك معروضات نتاج ورش العمل التي تمت بالأسبوع البيئي ، و أعمال فنية ممثلة لأقسام الكلية.

كما تفقد رئيس الجامعة أنشطة الأسبوع البيئي بأقسام الكلية المختلفة من تجهيز القاعات الدراسية وأعمال التشجير والمعارض التي قام بها طلاب الكلية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس .

وعلى هامش افتتاح المعرض اجتمع رئيس الجامعة بالسادة الوكلاء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالكلية لمناقشة أوضاع الكلية وسير العملية التعليمية بها ، منوهاً إلى ضرورة استغلال الإمكانيات المتاحة بالكلية في خلق موارد ذاتية تحقق استدامة اقتصادية بها.

كما شهد الاستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس الجامعة احتفالية جامعة دمياط بنجاح مبادرة ” دمياط الجديدة بلا أمية” التي نظمها مركز تعليم الكبار – قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت شعار نعم نستطيع برئاسة الأستاذ الدكتور محمد جمعة مدير المركز، بمشاركة عمداء ومنسقي كليات التربية والتربية النوعية والتربية الرياضية والآداب بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار برئاسة الأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ، وبحضور الأستاذ ناصر حماد رئيس فرع هيئة تعليم الكبار بدمياط والسيد المهندس وليد التمامي عضو مجلس الشيوخ ، والسادة عمداء ووكلاء ورؤساء وأقسام الكليات والجهاز الإداري بالجامعة.

جاءت تلك المبادرة إيماناً من جامعة دمياط بدورها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتمكين طلابها من التواصل مع المجتمع اندماجاً والتحاماً وتفاعلاً، ويأتي دور جامعة دمياط في مجال محو الأمية وتعليم الكبار معبراً عن هذا التوجه التنموي المستدام وفق رؤية مصر 2030 والتي تعد المرجعية التنموية لمصر تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

بدأت فعاليات الحفل بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية ، ثم الإستماع لآيات من الذكر الحكيم تلاها الأستاذ الدكتور نبيل مبروك وكيل كلية الآثار لشئون الدراسات العليا والبحوث بكلية الآثار ، تلاه استعراض فيديو قصير عن مبادرة “دمياط الجديدة بلا أمية”.

وذكر الأستاذ الدكتور محمد حسن جمعة مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة أنه بداية من العام 2017 وحتى اليوم أرست جامعة دمياط دعائم العمل المنظومى المؤسسي في مجال محو الأمية وتعليم الكبار تحت قيادة رجال أحبوا الجامعة وأخلصوا لها ، ونحن نحتفل اليوم بإنجاز مركز تعليم الكبار في محمو الأمية ، وأشار إلى أن هيئة تعليم الكبار تُعد الشريك الرئيسي مع الجامعة في منظومة الإنجاز من أجل تحقيق الرؤى والأهداف الطموحة لمحو أمية أبناء دمياط في إطار التوجهات الوطنية.

وصرح الأستاذ ناصر حماد رئيس فرع هيئة تعليم الكبار ومحو الأمية بدمياط أن جامعة دمياط هي الجامعة الأولى على مستوى الجمهورية أنجزت المبادرة بإعلان مدينة دمياط الجديدة مدينة خالية من الأمية ، وخو ما يدعو للفخر والإعتزاز بهذا الإنجاز ولما للجامعة من دور كبير في مجال محو الأمية بجهود أبنائها وأثرهها على خفض نسبة الأمية داخل المحافظة من ٢٣٪؜ إلى ١٧٪؜.

كما أعرب الأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد رئيس هيئة محو الأمية وتعليم الكبار عن فخره بتواجده في رحاب جامعة دمياط الصرح العلمي التي استطاعت أن تجعل محافظة دمياط أول محافظة تعلن وجود مدينة بلا أمية وهي دمياط الجديدة ، مصرحاً أنه تم الإنتهاء من إعداد قاعدة بيانات دقيقة للأميين تيسر على أبناء الجامعة الوصول للمستهدفين من محو الأمية ، وحث طلاب وطالبات الجامعة على تبني عقيدة محو الأمية باعتبارها رسالة إنسانية ودينية .

هذا وأشار سيادته إلى أن الرؤية المستقبلية لمحو الأمية تتخطى فكرة محو الأمية الأبجدية وصولاً إلى فكرة محو الأمية الثقافية والرقمية والسلوكية بالتعاون مع الجامعات المصرية تماشياً مع مستجدات العصر الذي يتجه نحو الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

ورحب الاستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس الجامعة بالسادة الحاضرين في رحاب جامعة دمياط مضيفاً أن دور الجامعة في خدمة المجتمع يظهر جلياً في تبنيها مهمة محو الأمية وهو تحدي يتعين على المجتمع بأسره مواجهته ، فالأمية ليست مجرد مشكلة في التعليم فقط بلدهي قضية تهدد استقرار المجتمع وتقويض التنمية المستدامة التي تسعى لها الدولة المصرية وتوفر كافة سبل تحقيقها ، مؤكداً أن قضية محو الأمية تحظى باهتمام كبير وتأتي على رأس العمل الجامعي في إطار المسئولية الاجتماعية والوطنية للجامعات .

اختتمت فعاليات الحفل بتبادل الدروع بين جامعة دمياط وهيئة تعليم الكبار ، وتكريم المساهمين والشركاء المجتمعيين والداعمين في مجال محو الأمية وتعليم الكبار بالجامعة و السادة عمداء التربية والتربية النوعية والتربية الرياضية والآداب ومنسقي الكليات ، وأعضاء الجهاز الإداري بالمركز،وبعض المتحررين من الأمية بمحافظة دمياط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى