وسط هتافات النشطاء.. المحكمة العليا في جنوب أفريقيا تُشرع استخدام القنب

كتب – محمد عيد:
أصدرت المحكمة العليا في جنوب أفريقيا شرعية لاستخدام القنب من قبل البالغين في الأماكن الخاصة، وذلك في حكم بالإجماع ، شرع القضاة أيضا في نمو الماريجوانا للاستهلاك الخاص.
وهتف نشطاء الميليجوانا في المعرض العام ورددوا “الأعشاب حرة الآن” عندما أعطت المحكمة الدستورية حكمها التاريخي.
بينما عارضت حكومة جنوب افريقيا تشريعها قائلة ان العقار “ضار” بصحة الناس.
وفي إبريل، أصبحت زيمبابوي البلد الثاني في إفريقيا، بعد ليسوتو، لإضفاء الشرعية على استخدام الماريجوانا للاستخدام الطبي.
ثلاثة من مستخدمي القنب الجنوب أفريقيين الذين واجهوا الملاحقة القضائية بسبب استخدامهم للقنّب جلبوا القضية، قائلين إن الحظر “يتطفل بشكل غير مبرر على مجالاتهم الخاصة”.
وفي حكمه، قال نائب رئيس المحكمة العليا ريموند زوندو: “لن يكون جريمة جنائية على شخص بالغ أن يستخدم أو يكون بحوزة القنب في خصوصية لاستهلاكه الشخصي”، ولم يحدد القضاة كمية الحشيش التي يمكن لأي شخص استخدامها أو استخدامها في القطاع الخاص، ومع ذلك ، سيظل من غير القانوني استخدام الحشيش في الأماكن العامة ، وبيعه وتزويده به.
ورحب مجلس تنمية القنب في جنوب أفريقيا بالحكم ، ودعا الحكومة إلى إسقاط التهم الموجهة ضد الأشخاص الذين تم العثور عليهم في العقار.
وقال جيريمي أكتون، زعيم حزب الداجا ، الذي يناضل من أجل استخدام الحشيش ، إن الحكم كان يجب أن يذهب إلى أبعد من ذلك لإضفاء الشرعية على حمل الماريجوانا في الأماكن العامة.
ومنحت المحكمة البرلمان 24 شهراً لتغيير القانون ليعكس حكمه، غير محددة كمية القنب الذي يمكن أن ينموه الشخص أو يستخدمه في القطاع الخاص، قائلة: “إنه يتعين على البرلمان اتخاذ قرار بشأن هذا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى