منوعات

اكتشاف حجرًا بيكتيشًا عليه نقوش عمرها 1500 عام في اسكتلندا

كتبت: مروة الكفراوى

اكتشف علماء الاثار حجرا بيكتيشا عليه نقوش عمرها 1500 عام بالقرب من دون في اسكتلندا.
كانت البيكتس مجموعة من الأشخاص الذين سكنوا مناطق شمال وشرق اسكتلندا خلال العصور القديمة المتأخرة وأوائل العصور الوسطى.
يُفترض أن تكون الصور من نسل قبائل كاليدوني وغيرها من قبائل العصر الحديدي والتي ذكرها المؤرخون الرومانيون أو على خريطة العالم لبطليموس سُمي البيكتس أو الأشخاص الملونون بهذا الاسم في القرن الثالث الميلادي كاسم أجنبي معمم استخدمه الرومان لوصف هؤلاء البريطانيين شمال برزخ فورث كلايد.
وصف المؤرخون الرومانيون رسمهم الحربي والوشم بالكلمة اللاتينية “picti” التي تعني الطلاء .
واستمر استخدام الاسم من قبل الغرباء ولا سيما علماء وعلماء Annalists الأيرلنديين مثل Bede من مملكة نورثمبريا من الزوايا خلال العصور الوسطى.
اكتشف فريق من علماء الآثار والمتطوعين حجرًا صليبًا في مقبرة كيلمادوك القديمة بالقرب من دون وهي منطقة في بيرثشاير ويحتوي الحجر على نقش غامض مكتوب بأبجدية العصور الوسطى تسمى أوغام وزخارف تصويرية على شكل حيوانات تصور الطيور المنحوتة التي تعود إلى ما بين 500 إلى 700 بعد الميلاد.
من المحتمل أن يكون الحجر قد نجا حيث أعيد استخدامه في أوقات لاحقة كغطاء قبر في المقبرة مما أعطى الباحثين رؤى جديدة للغة أوغام التي كانت منقوشة بشكل عام على الحجارة لتوضيح أسماء الأثرياء أو الأقوياء و تم التعرف على حوالي 400 نقش أوغام معظمها في أيرلندا ولكن الاكتشاف الجديد في Old Kilmadock هو أول مثال يتم العثور عليه في وسط اسكتلندا بهذه الأبجدية الغامضة.
في حديثه أشار موراي كوك عالِم الآثار في مجلس ستيرلنغ إلى أن الحجر كان تمثالًا عامًا أقامه راعي ثري للاحتفال بكل من تراثهم البيكتشي.
هذا التفسير مدعوم بثلاثة أحجار إضافية وجدت سابقًا في المقبرة تحتوي على حرفين مختلفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى