رئيس الوزراء الياباني يتعهد بتعزيز الجيش في المراجعة البحرية الدولية

كتبت: مروة الكفراوى

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في استعراض دولي للأسطول اليوم الأحد إن بلاده بحاجة ماسة إلى تعزيز قدراتها العسكرية مع زيادة المخاطر الأمنية بما في ذلك التهديدات من التقدم النووي والصاروخي لكوريا الشمالية وحرب روسيا على أوكرانيا.
وشاركت 18 سفينة حربية من 12 دولة في المراجعة بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والهند ونيوزيلندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية بينما أرسلت الولايات المتحدة وفرنسا أيضًا طائرات حربية.
وانضمت كوريا الجنوبية للمرة الأولى منذ سبع سنوات في أحدث علامة على تحسن العلاقات المتوترة بشدة بين طوكيو وسيول بسبب الفظائع التي ارتكبتها اليابان في زمن الحرب.
قال كيشيدا أصبحت البيئة الأمنية في بحار شرق وجنوب الصين خاصة حول اليابان أكثر خطورة بشكل متزايد مشيرًا إلى زيادة إطلاق الصواريخ في كوريا الشمالية بما في ذلك إطلاق الصواريخ فوق اليابان الشهر الماضي والقلق المتزايد بشأن التأثير في آسيامن الغزو الروسي لأوكرانيا.
واضاف إن تجنب الخلافات والسعي إلى الحوار أمر مهم لكن من الضروري أيضًا الاستعداد للاستفزازات والتهديدات للسلام والاستقرار وكرر تعهده بتعزيز القدرة العسكرية اليابانية بشكل كبير في غضون خمس سنوات. واصاف إن اليابان بحاجة ماسة إلى بناء المزيد من السفن الحربية وتعزيز القدرة المضادة للصواريخ وتحسين ظروف العمل للقوات.
واكد انه بعد استعراضه على متن السفينة إيزومو ليس لدينا وقت نضيعه حيث اجتمع ضباط البحرية من الدول المشاركة لمراجعة عرض للفرقاطات والغواصات وسفن الإمداد والطائرات الحربية في خليج ساجامي جنوب غرب طوكيو
تم تعديل طائرة Izumo التي يبلغ طولها 248 مترًا بحيث يمكنها حمل طائرات F-35B وهي مقاتلات شبحية قادرة على الإقلاع القصير والهبوط العمودي حيث تعمل اليابان بشكل متزايد جنبًا إلى جنب مع الجيش الأمريكي.
وقال كيشيدا إن اليابان ستعزز قدرة الردع والاستجابة للتحالف الياباني الأمريكي.
في وقت لاحق من يوم الأحد زار كيشيدا والسفير الأمريكي لدى اليابان رام إيمانويل السفينة يو إس إس رونالد ريجان وهي الطائرة الوحيدة في البحرية الأمريكية المتمركزة خارج البر الرئيسي للولايات المتحدة قبالة قاعدة يوكوسوكا البحرية الأمريكية.
وشدد إيمانويل على أهمية التعاون بين حلفاء الولايات المتحدة في كل مرة نقوم فيها بأشياء إما بقدرة ثنائية أو بقدرة ثلاثية لأي نوع آخر من التدريبات التي تجلب أيضًا تدريبات أخرى فإن ذلك يضع الصين في مأزق لأنهم يدركون أن هذا الشيء الوحيد الذي لا يمتلكونه هو الشيء الوحيد الذي تمتلكه أمريكا بوفرة ونعمل على نطاق واسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى