الرئيسيةعاجلعرب وعالم

إكتشاف خفافيش مهددة بالانقراض اختفت منذ 40 عاما في رواندا

 كتبت -  مروة الكفراوى

عثر العلماء على نوع من الخفافيش  المهددة بالانقراض لم يشاهد منذ 40 عاما في رواندا و اسعد هذا الاكتشاف  دعاة الحفاظ على البيئة الذين كانوا يخشون أن تكون قد انقرضت بالفعل.

لكن خفافيش  ” حدوة الحصان ”  كما يطلق عليها  كانت في الواقع لا تزال متشبثة بالحياة في غابة نيونغوي في رواندا  وهي غابة مطيرة كثيفة تضم الغوريلا الجبلية المهددة بالانقراض  حسبما قال الكونسورتيوم الذي كان وراء هذا الاكتشاف.

ولم تكن هناك معلومات عن أعداد الثدييات، وأدرجها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) في عام 2021 على أنها مهددة بالانقراض بشكل خطير.

وقال جون فلاندرز مدير منظمة الحفاظ على الخفافيش الدولية (BCI)  إن إعادة اكتشاف الأنواع المفقودة “أمر لا يصدق”.

من المدهش أن نعتقد أننا أول من يرى هذا الخفاش منذ فترة طويلة”.

وكانت المنظمة غير الربحية التي تتخذ من تكساس مقرا لها قد دخلت في شراكة مع مجلس التنمية الرواندي وجمعية رواندا للحفاظ على الحياة البرية لإجراء دراسات استقصائية في الغابة بدءا من عام 2013.

وفي عام 2019  بعد رحلة استكشافية استمرت 10 أيام تجوب الكهوف في الغابة  وجد العلماء الخفافيش.

قال كبير علماء BCI “لقد عرفنا على الفور أن الخفافيش التي التقطناها كانت غير عادية ورائعة”

وكانت ملامح الوجه مبالغ فيها إلى حد الكوميديا”.

لكن الأمر استغرق منهم ثلاث سنوات أخرى للتحقق من نوعه.

ولطالما اشتهرت مخلوقات الليل بأنها وحوش أو ناقلات للأمراض، حيث لم تفعل جائحة فيروس كورونا سوى القليل لتحسين هذه الصورة بعد أن قال العلماء إن كوفيد-19 ربما نشأ في الحيوانات.

منها “خفاش النحلة الطنانة” الصغير الذي يبلغ وزنه جرامين إلى الثعلب الطائر الفلبيني العملاق بجناحيه البالغ طولهما 1.5 متر و تشكل الخفافيش خمس جميع الثدييات الأرضية.

حوالي 40٪ من الأنواع التي تم تقييمها في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة مصنفة الآن على أنها مهددة بالانقراض.

إن الإجراءات البشرية بما في ذلك إزالة الغابات وفقدان الموائل هي المسؤولة عن ذلك.

وبالنسبة للباحثين في رواندا، يمثل هذا الاكتشاف المراوغ بداية سباق جديد لإنقاذ الأنواع التي فقدت ذات يوم من الاختفاء مرة أخرى.

قال فلاندرز”الآن يبدأ عملنا الحقيقي في معرفة كيفية حماية هذا النوع لفترة طويلة في المستقبل” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى