ناسا تطلق صاروخ Artemis 1 على سطح القمر من منصة الإطلاق بعد فشل محاولات التزويد بالوقودم

كتبت- مروة الكفراوى

قررت وكالة ناسا إطلاق صاروخها القمري Artemis 1 بعيدًا عن منصة الإطلاق والعودة إلى منشأة المعالجة لإصلاح بعض المشكلات التي كشف عنها اختبار “البروفة” الأخير.

بدأت التجربة في 1 أبريل في Pad 39B في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا KSC في فلوريدا.

كان من المفترض أن تنتهي الأمور بعد حوالي 48 ساعة ، مع تحميل الهيدروجين السائل ووقود الأكسجين السائل في SLS وتنفيذ العديد من عمليات العد التنازلي المحاكاة للإطلاق. واجه أعضاء فريق Artemis 1 العديد من المشاكل التي أخرت تلك الخطوات ، ومع ذلك ، فقد توقفوا في النهاية لاستيعاب مهمة رواد الفضاء الخاصة Ax-1 ، والتي أطلقت على قمة صاروخ SpaceX Falcon 9 في 8 أبريل من KSC’s Pad 39A.

بدأ الفنيون بتزويد المرحلة الأساسية بالوقود في 14 أبريل كما هو مخطط ، لكنهم توقفوا بعد ملاحظة أن الهيدروجين السائل كان يتسرب من أحد الخطوط “السرية” التي تمتد من برج الإطلاق المحمول إلى SLS.

بعد إنهاء جهود التأجيج الثالثة من حملة المبللة بعد محاولات فاشلة واستغرق أعضاء فريق Artemis 1 بعض الوقت لتحليل بياناتهم وخياراتهم. لقد تركوا الباب مفتوحًا في البداية لاستئناف الثوب المبلل الأسبوع المقبل ، مع محاولة أخرى للدبابات ربما في وقت مبكر من يوم الخميس (21 أبريل).

لكن هذا لم يعد مطروحًا على الطاولة بعد الآن. قرر الفريق دحرجة كومة Artemis 1 من Pad 39B والعودة إلى مبنى تجميع المركبات الكهفي في KSC لاستبدال الصمام الخاطئ ومعالجة التسرب في السرة.

وقال مسؤولو ناسا : “خلال ذلك الوقت ، ستراجع الوكالة أيضًا الجداول الزمنية والخيارات لإظهار عمليات تحميل الوقود قبل الإطلاق” .

 قال مسؤولو ناسا إن القرار ، أو على الأقل توقيته ، كان مدفوعًا إلى حد ما بعوامل خارجية ، مستشهدين بالتحسينات المطلوبة “في مورد خارج الموقع للنيتروجين الغازي المستخدم في الاختبار”.

سوف نتعلم المزيد عن القرار والخطط للمضي قدمًا قريبًا ستعقد ناسا مؤتمرا صحفيا في Artemis 1 يوم الإثنين الساعة 3 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

Artemis 1 سيرسل أوريون غير مأهول في رحلة مدتها شهر تقريبًا حول القمر. تأمل ناسا في إطلاق المهمة هذا الصيف لكنها لن تحدد موعدًا رسميًا مستهدفًا حتى يختتم الفستان المبلل وتقوم الفرق بتحليل البيانات الناتجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى