الرئيسيةعاجلعرب وعالممنوعات

أول وزير قهوة في العالم

كتبت- مروة الكفراوى

يعين رؤساء حكومات دول العالم المختلفة وزراء لأداء واجبات مهمة ورعاية مختلف الأمور و لكن لم يتم تعيين وزير قهوة في أي مكان في العالم ولكن عينت حكومة بابوا غينيا الجديدة مؤخرًا وزيرًا لجعل قهوة البلاد أكثر شعبية و سيكون عمل هذا الوزير هو الاهتمام بمختلف الأمور المتعلقة بالقهوة.

وقال رئيس حكومة البلاد إنه يبقيه مشغولاً بالقهوة في كل مكان.

 هذه هي المرة الأولى في العالم التي يتم فيها تعيين وزير للنظر في القهوة فقط وتم انتخاب جيمس مارابي رئيسًا لوزراء بابوا غينيا الجديدة بعد فوزه في الانتخابات المثيرة للجدل هذا الشهر وأعلن الحكومة الجديدة الثلاثاء الماضي هناك منصبان جديدان في حكومته قيد المناقشة  أحدهما وزير القهوة والآخر وزير زيت النخيل و قال رئيس الوزراء جيمس مارابي إنه عين وزراء في هاتين الوزارتين بهدف محدد هو إثراء اقتصاد البلاد.

القهوة وزيت النخيل هما من أكبر صادرات بابوا غينيا الجديدة من بينهم تم تعيين نائب وزير التجارة والصناعة السابق جو كولي وزيراً للقهوة و تم تعيين عضو البرلمان فرانسيس ماني وزيرا لزيت النخيل.

قال رئيس الوزراء ماريبي لقد فقدت المحاصيل التقليدية في بابوا غينيا الجديدة أهميتها في العقود الثلاثة أو الأربعة الماضية ونريد إعادتهم إلى المناقشة ويتم تقسيم هذه تحت وزراء معينين  بحيث يمكن إدارتها بشكل صحيح على المستوى الجزئي.

كان زيت النخيل هو الصادرات الزراعية الرئيسية لبابوا غينيا الجديدة منذ عام 2008 وتدر البلاد 283 مليون دولار من هذا المنتج وهو ما يمثل 40 في المائة من إجمالي الصادرات الزراعية للبلاد وتحتل القهوة المرتبة الثانية بين الصادرات الزراعية للبلاد و 6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد من 2012 إلى 2017 يأتي من هذا المنتج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى