دقلو لـ”نوفا”: فاغنر لا تدعمنا ولكن تدعم الجيش السوداني

كتبت مروة الكفراوي

أكد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي” أن قواته لا تربطها أي علاقات مع مجموعة “فاغنر” الروسية شبه العسكرية، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال دقلو، في حوار حصري مع “نوفا”، “لا تربط قوات الدعم السريع أي علاقات مع مجموعة فاجنر الروسية شبه العسكرية، التي أحضرها الرئيس السابق عمر البشير إلى السودان ولا تزال تربطها علاقة وثيقة بالقوات المسلحة السودانية”.

ورفض دقلو ما صرح به حتى الآن معظم المراقبين والمحللين الدوليين فيما يتعلق بالصلات المزعومة مع المرتزقة الروس بقيادة يفغيني بريغوزين.

وتابع دقلو “لقد ذكرنا بالفعل عدة مرات وسنذكر مرة أخرى بشكل لا لبس فيه: لا توجد روابط بين مراسلون بلا حدود وفاغنر. تم إحضار واغنر إلى السودان منذ فترة طويلة من قبل الديكتاتور السابق (البشير) لتدريب القوات المسلحة السودانية وكجزء منها ، اضطرت قوات الدعم السريع للمشاركة في هذا التدريب. لم تكن العلاقات ودية بأي حال من الأحوال. لكن منذ عام 2019 ، لم تكن لقوات الدعم السريع أي علاقة مع فاغنر. لا نعتقد أن القوى الأجنبية يجب أن تتدخل في الشؤون الداخلية للسودان”.

وأردف دقلو قائلًا: “لسوء الحظ ، تفكر إدارة القوات المسلحة السودانية بشكل مختلف. كشفت وثائق فاغنر الداخلية المكتشفة مؤخرًا (لم يحدد الجنرال الوثائق التي كان يشير إليها) ما يعرفه الكثير من الناس في السودان منذ سنوات، وهو أنه لا تزال هناك علاقة وثيقة بين فاغنر والقوات المسلحة السودانية. كان فاغنر يدرب جنود الصف منذ سنوات. يمول فاغنر القوات المسلحة السودانية لاستخدام القواعد العسكرية في السودان ونقل جنوده وبضائعه في جميع أنحاء البلاد. ويخدم كبار ضباط فاغنر في مراكز قيادة صف وينسقون مع الجيش والشرطة وأجهزة المخابرات”.

أما بالنسبة للإمدادات العسكرية أو التدريبات المزعومة التي تلقتها قوات الدعم السريع من ليبيا أو الإمارات العربية المتحدة أو أي جهة أجنبية أخرى ، فقد وصفها دقلو بأنها “شائعات لا أساس لها”.

أما عن أسباب الصراع الذي اندلع في 15 أبريل ، والذي تسبب حتى الآن في مقتل 866 شخصًا على الأقل و6000 إصابة ونزوح ما يقرب من مليوني نازح بحسب تقديرات الأمم المتحدة، فقد ساهمت عوامل مختلفة في الوضع الحالي، بالنسبة لدقلو.

وأضاف دقلو “أولاً وقبل كل شيء ، يمارس الإسلاميون المتطرفون داخل قيادة الصف سيطرة كاملة على عملية صنع القرار فيها. هؤلاء الأفراد هم من فلول النظام السابق ، الذي نما وجوده داخل هرم الصف وغيرها من المؤسسات الدفاعية والتشريعية والتنفيذية في السودان منذ ثورة 2019 (التي أدت إلى الإطاحة بالبشير). قام هؤلاء الأفراد بتدبير انقلاب عسكري ضد الحكومة الديمقراطية (أكتوبر 2021) ، مما أدى إلى تصاعد التوترات والصراع على السلطة داخل السودان. وفي هذا السياق ، تعتبر قوات الدعم السريع نفسها حماة للشعب وللمبادئ الديمقراطية التي قوضها الانقلاب. علاوة على ذلك ، فإن التحالف بين فلول النظام البائد والجماعات الإسلامية المتطرفة يشكل تهديدًا كبيرًا لاستقرار السودان”

وأوضح دقلو، الذي يرى أن مثل هذا الوضع يمنع بدء مفاوضات سلام جادة، أن “هذه الجماعات تهدف إلى إقامة دولة إسلامية شبيهة بداعش ، إن لم تكن متطابقة. تعتبر قوات الدعم السريع نفسها مدافعة عن السودان ، لا تحمي شعبه فحسب، بل تحمي أيضًا الإنسانية والمنطقة الأفريقية الأوسع من العواقب المحتملة لمثل هذه الأيديولوجيات المتطرفة التي تترسخ”.

هناك عامل آخر يجعل محادثات السلام صعبة ، وفقًا لقائد قوات الدعم السريع ، وهو وجود بعض الأفراد داخل الجيش ، مثل نفس القائد عبد الفتاح البرهان ، الذين يعطون الأولوية لـ “شهوتهم للسلطة” بدلاً من السعي وراء السلام.

وأشار دقلو إلى أن أفعال هؤلاء ” بما في ذلك الضربات الجوية التي أودت بحياة اللاجئين ، وكذلك استهداف الجامعات والمدارس والمستشفيات ، خلقت شعوراً بالإلحاح لحماية أمتنا وشعبها. في ظل هذه الظروف ، يصبح من الصعب أن نظل سلبيًا لأننا نشهد الضرر الذي لحق بأرضنا وشعبنا. في بعض الأحيان ، يتطلب السعي لتحقيق السلام استجابة محسوبة لحماية مستقبل أمتنا. ومع ذلك ، من المهم التأكيد على أننا ما زلنا منفتحين على جميع الجهود التي يمكن أن تسهم حقًا في حل سلمي ، والذي يضمن دولة ديمقراطية لا يحكم فيها الجيش من خلال الدكتاتورية ، بل حيث تلتزم قوات مثل قوات الدعم السريع بالحماية. وخدمة السودان. من الضروري الدخول في حوار ومفاوضات تعطي الأولوية لمصالح وتطلعات الشعب السوداني. نرحب بأي مبادرة تعزز عملية سلام مستدامة وشاملة ، وتدعم المبادئ الديمقراطية وتحمي حقوق ورفاهية جميع المواطنين السودانيين. من خلال تعزيز بيئة الثقة والشمولية واحترام المعايير الدولية ، يمكننا العمل من أجل مستقبل يمكن للسودان أن يزدهر فيه كدولة ديمقراطية ، بدعم من قواته الخاصة ، بما في ذلك قوات الدعم السريع”.

كما أعرب دقلو عن تقديره الكبير لدور الوساطة الذي تلعبه الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في عقد محادثات السلام في جدة ، مضيفًا أن نجاح مبادرات السلام هذه يعتمد على رغبة والتزام الطرف الآخر بالالتزام بجدية. الحوار وإيجاد حلول “مقبولة للطرفين”.

ولفت دقلو إلى أن “التزام ودعم المجتمع الدولي لحل النزاع في السودان هما خطوتان حاسمتان لضمان مستقبل أفضل للشعب السوداني. من خلال منع أعمال المتطرفين الإسلاميين داخل القوات المسلحة السودانية ، والتي تتسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين وتستهدف الفئات الضعيفة مثل الأطفال والنساء ، فإن مبادرة الوساطة لديها القدرة على تمهيد الطريق لتحقيق سلام دائم. دعونا نأمل أن تنتهي الحرب في أسرع وقت ممكن. نحن نؤمن إيمانا قويا بالحاجة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لأسباب إنسانية يمكن أن يكون بمثابة جسر لحل دائم لهذا الصراع. لسوء الحظ ، فشلت القوات المسلحة السودانية حتى الآن في الالتزام بوقف إطلاق النار المتفق عليه ، بما في ذلك وقف إطلاق النار المؤقت الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ، فضلاً عن الاتفاقيات الإنسانية. نحن مستعدون وراغبون في الدخول في مفاوضات جديدة وسنحترم أي وقف لإطلاق النار نحققه. ومع ذلك ، يجب على القوات المسلحة السودانية إثبات قدرتها على الالتزام بوقف إطلاق النار الإنساني المؤقت. إذا لم يكونوا مستعدين للقيام بذلك أيضًا ، فمن الواضح أين تكمن نواياهم. وهذا يعني أنهم لا يريدون نهاية هذا الصراع ، بل يريدون المزيد من الحرب”.

لذلك قال قائد قوات الدعم السريع إنه مقتنع بوجود العديد من مراكز صنع القرار داخل وحول قيادة الجيش ، وأن المفاوضات فشلت حتى الآن بسبب عدم وجود مندوب واحد من القوات المسلحة السودانية قادر على تعزيز موقف موحد على طاولة المفاوضات.

واستطرد قائلا: “إذا لم يتم حل هذا الوضع ، فمن الصعب للغاية تخيل طريقة للمضي قدمًا. يؤثر العديد من الأشخاص من النظام السابق على جهاز صنع القرار في القوات المسلحة السودانية في هذا الوقت. هذا يثير مشاكل كبيرة للسودان بشكل عام ، وكذلك على وجه التحديد فيما يتعلق بالمفاوضات لإنهاء هذه الحرب”.

وشدّد دقلو على أنه “يجب أن تظهر القوات المسلحة السودانية نية حقيقية للتفاوض ويجب أن تحترم القانون الدولي. في الأسبوع الماضي فقط ، في 9 يونيو ، حاولت القوات المسلحة السودانية وحلفاء نظام البشير دفع مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان ، فولكر بيرتيس – الذي يحظى باحترام كبير من قبلنا – مثل دمية خرقة خارج بلادنا ، في خطوة تذكر بـ أيام الديكتاتور السابق. هذا النهج وهذا السلوك غير مقبول على الإطلاق ولن يجلب أي خير لهذه المفاوضات أو على الشعب أو على مستقبل السودان ككل”، مؤكدا على الدور الذي يمكن أن تلعبه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) والاتحاد الأفريقي في تسهيل التوصل إلى حل سلمي للصراع.

وأوضح أن “الإيجاد ، كمنظمة إقليمية ، يمكنها الاستفادة من قنواتها وخبراتها الدبلوماسية لتشجيع الحوار وتعزيز التعاون بين السودان والدول المجاورة لمنع الجيش من تنفيذ ضربات جوية ضد المواطنين. وبالمثل ، يمكن للاتحاد الأفريقي توفير الدعم السياسي واللوجستي الضروري للمساعدة في خلق بيئة مواتية لمفاوضات سلام ناجحة. كان كل من إجاد والاتحاد الأفريقي شريكين رئيسيين للسودان. معا ، يمكن للمجتمع الدولي ، إجاد والاتحاد الأفريقي تشكيل جبهة موحدة لتعزيز السلام والاستقرار والقيم الديمقراطية في السودان. ومن خلال الاستفادة من نفوذها الجماعي ومواردها ، يمكن لهذه الكيانات أن تدعم الشعب السوداني في سعيه لتحقيق مستقبل سلمي ومزدهر ، خالٍ من فلول النظام السابق وخطر الإرهاب”.

وأبدى قائد قوات الدعم السريع موقفًا إيجابيًا تجاه اقتراح الوساطة الأخير الذي قدمه الرئيس الكيني ويليام روتو خلال قمة إجاد في 12 يونيو.

واختتم بالقول “نقدر ونرحب بأي نهج من قبل المجتمع الدولي لتعزيز السلام وحل النزاعات. يعكس الاجتماع المقترح وجهاً لوجه بين الطرفين المتحاربين ، بالإضافة إلى مشاركة إثيوبيا وجنوب السودان والصومال (الذين يشكلون مع كينيا ما يسمى باللجنة الرباعية السودانية) ، جهدًا تعاونيًا نحو الوساطة. من الضروري الاعتراف وتشجيع المبادرات التي تسعى إلى إنهاء الأنظمة العسكرية الاستبدادية وتعزيز الحلول السلمية. يمكن أن توفر هذه الجهود الدبلوماسية منبرًا للحوار والتفاهم والتفاوض ، وهو أمر ضروري لمعالجة النزاعات المعقدة وتعزيز الاستقرار في المنطقة. في نهاية المطاف ، يعتمد نجاح مبادرات السلام هذه على رغبة والتزام قوات البرهان للانخراط في حوار هادف وإيجاد حلول مقبولة للطرفين. وما زلنا نأمل أن يساهم هذا الاقتراح وغيره بشكل إيجابي في السعي لتحقيق السلام ونشجع استمرار التعاون والجهود الدبلوماسية داخل المجتمع الدولي للتوصل إلى حل دائم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى