تعرف على فوائد التين الشوكي

كتبت: اية ابو الدهب

يعد التين الشوكي واحدًا من أكثر الفواكه التي يفضلها الكثيرون، وتحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم، وتشكل كمية فيتامين سي الموجودة في كوب واحد من التين الشوكي 35٪ من مدخولنا اليومي، بينما يشكل المغنيسيوم 32% من القيمة اليومية كما أنه غني بأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، وهي الأشكال الصحية للدهون التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات.

فوائد التين الشوكي

تشمل بعض الفوائد الصحية للتين الشوكي قدرته على:

1) خفض مستويات الكوليسترول.

2)المساعدة في إنقاص الوزن.

3) تحسين عملية الهضم.

4) محاربة الخلايا السرطانية.

5) تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

6) تقوية جهاز المناعة.

7) تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما يساعد التين الشوكي على التحكم في الوزن.

إلى جانب هذا هناك العديد من الفوائد الأخرى التي تعود على الجسم جرّاء تناول التين الشوكي وهي أنه:

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

فيمكن أن يساعد التين الشوكي أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. يمكن اعتبار محتواه من الألياف (البكتين) مسؤولاً عن ذلك لأنه يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار من الجسم.

مصدر المغذيات الدقيقة الأساسية

وتعتبر المغذيات الدقيقة الأساسية الموجودة في التين الشوكي هي:

– فيتامين C.

– وحمض الفوليك.

– وفيتامين B6.

– والريبوفلافين.

– والنياسين.

– والحديد.

– والمغنيسيوم.

– والكالسيوم.

– والبوتاسيوم.

ومن بين هؤلاء، يحتفظ فيتامين سي والمغنيسيوم بأعلى نسبة DV، فتناول كوب واحد من هذه الفاكهة بشكل منتظم يمكن أن يوفر لجسمك هذه المغذيات الدقيقة اللازمة لمختلف العمليات الفسيولوجية والتمثيل الغذائي.

يحارب الخلايا السرطانية

تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في التين الشوكي على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والمبيض وعنق الرحم وسرطان الرئة..

تقوية جهاز المناعة

محتوى فيتامين سي في التين الشوكي هو المسئول عن هذه الفوائد الصحية الخاصة، حيث يعزز فيتامين «ج» الاستجابة المناعية للجسم ضد الالتهابات المختلفة، ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوم بعملية قتل وإزالة الكائنات الحية الدقيقة المعدية من الجسم، كما يعمل فيتامين ج أيضًا كمضاد للأكسدة ويقلل من ضرر الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى