الصحة

10 عادات خاطئة تدمر أسنانك

كتبت – سارة سليمان

يتبع الكثير مننا العديد من العادات الخاطئة دون علم أنها قد تساهم في تدمير الأسنان، وأوضح موقع “بولد سكاي” أبرز 10 عادات خاظئة تدمر الأسنان وهي:
1. مضغ الثلج:
قد تظن أن الثلج غير ضار ، ولكن ، على شكل مكعبات صلبة ، يمكن أن تجمد أو تكسر أسنانك. وذلك لأن قضم بصوت عالي يثير تهيج الأنسجة الرخوة داخل السن ، والتي يمكن أن تؤدي إلى آلام في الأسنان العادية. الأطعمة الساخنة والأطعمة الباردة يمكن أن تسبب الألم الحاد على الأسنان.2. القهوة :
القهوة هي مشروب يترك وراءها البقع العنيدة على أسنانك، والحمض والبكتيريا في فمك، مما يؤدي إلى أمراض اللثة ، ورائحة الفم الكريهة والتجاويف، لذلك ، بعد شرب الشاي أو القهوة ، اغسل فمك بشكل صحيح.

3. عض الأظافر:
عض الأظافر هو عادة شائعة ومن أسوأ العادات التي يمكن أن تدمر أسنانك، حيث ان عض أظافرك يمكن أن يكسر أسنانك، ويؤثر على الفك، وأثناء عض أظافرك ، يتم وضع الفكين في نفس الوضع ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى خلل وظيفي في الفك.

4. وضع مسمار معدني على اللسان:
وقد يبدو القضم على مسمار معدني يمكن أن تكسر السن، وعندما يفرك مسمار المعدن على اللثة ، يمكن أن يسبب تلف اللثة التي قد تؤدي إلى فقدان الأسنان، يمكن للثقوب أيضا أن تزيد من خطر العدوى والقروح ، لأن الفم هو دائما ملاذا للبكتيريا.

5. شرب عصير الليمون:
ثمار الحمضيات مثل الليمون الحامض والليمون والبرتقال والجريب فروت غنية بالحامض، هذا يمكن أن يضعف مينا الأسنان، وبعد شرب كوب من الليمون أو عصير الليمون / الماء ، يمكنك مضغ العلكة الخالية من السكر التي يمكن أن تساعد في التخلص من البقايا الحمضية.

6. طحن أسنانك:
يمكن لطحن الأسنان أو صريف الأسنان أن يلبس أسنانك، و يحدث هذا في الغالب بسبب عادات النوم أو الإجهاد ، مما يجعل من الصعب السيطرة عليه، وتجنب تناول الأطعمة الصلبة خلال اليوم، حيث يمكن أن يقلل الألم والتلف من مشاكل الأسنان.

7. سكر الحلويات:
وجود حلوى السكر يمكن أن يعزز تسوس الأسنان، تلتصق الحلوى السكر بأسنانك ، وتحافظ على السكر وتؤدي إلى إطلاق الأحماض التي تتلامس مع المينا لساعات، لذا ، تجنب استهلاك الحلوى.

8. الصودا:
تحتوي الصودا على سكر مضاف يمكن أن تؤذي اسنانك، والمشروبات الغازية أيضا تحتوي على حامض الفوسفوريك وحمض الليمون ، والتي تلتهم مينا الأسنان، لذلك ، تخطي الصودا من الآن فصاعدا لتجنب أي مشاكل الأسنان.

9. تنظيف الأسنان:
وتفريش الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة، وبالأخص بعد تناول الطعام الحمضي يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، و يمكن أن يفرك تفريش الأسنان الحمض بشكل أعمق في المينا، وبعد 30 دقيقة من تناول الطعام بالفرشاة.

10. لا تحل محل فرشاة الأسنان:
في كثير من الأحيان غالبًا ما يستبدل معظم الناس فرشاة الأسنان وبعضها لا يفعل ذلك، حيث ان استبدال فرشاة أسنانك سوف يحافظ على أسنانك نظيفة وصحية، وتقترح الجمعية الأمريكية لطب الأسنان استبدال فرشاة أسنانك كل 3-4 أشهر مرة واحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى