عاجلعرب وعالم

مكتب البرلمان التونسي يقرر عقد جلسة عامة لمساءلة الغنوشي

كتبت: هبه حرب

كشف مكتب البرلمان التونسي اليوم ، عقدَ جلسة عامة في الثالث من الشهر المقبل لمساءلة رئيس البرلمان راشد الغنوشي.
حيث أوضح مكتب البرلمان، أنه سيتم النظر في لائحة تتعلق بمواقف راشد الغنوشي حول التدخلات في ليبيا.
و تجدر الإشارة إلى أن 4 كتل في البرلمان التونسي قد دعت رئيس المجلس راشد الغنوشي، إلى عدم الزج بالبرلمان في لعبة المحاور، كما طالبت بمساءلة الغنوشي خلال جلسة عامة على خلفية تهنئته للسراج باستعادة قاعدة الوطية العسكرية.
و قد أكدت الكتل البرلمانية الأربع أن الغنوشي لا يملك الصلاحية القانونية للتعبير عن أي موقفٍ باسم البرلمان.
ويذكر أن تزايدت حدة الرفض التونسي مؤخراً تجاه التجاوزات التي يقوم بها الغنوشي في الفترة الأخيرة خدمةً للمشروع الإخواني في المنطقة ، وتوسع هذا الرفض ليشمل الطبقة السياسية التي دعت إلى اتخاذ موقف حازم ضدّ الغنوشي، بعدما أصبح يشكل برأي الكثيرين، تهديداً للأمن القومي التونسي.
و يشار إلى أن رسالة التهنئة التي وجّهها الغنوشي إلى رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، بعد سيطرة قواته المدعومة من تركيا على قاعدة الوطية الجوية، كانت بمثابة الشرارة التى وسعت من دائرة الغضب من الغنوشي داخل الأوساط الشعبية والسياسية التونسية.
حيث يعتبر الكثيرين ما أجراه الغنوشي هو تجاوز كبير، ومخالفته الصريحة لأحكام الدستور التونسي والنظام الداخلي البرلمان، حيث خصّ الدستور التونسي رئيس الجمهورية برسم السياسة الخارجية للدولة التونسية، وليس من حق أي طرف داخل أجهزة الدولة التعبير عن مواقف باسم تونس تتعارض مع السياسة العامة التي رسمها رئيس الجمهورية.
و الجدير بالذكر أن تأتي مواقف الغنوشي، بالتزامن مع الوقت الذي عبر فيه رئيس الدولة قيس سعيد عن موقف تونس من المسالة الليبية وهو موقف الحياد من كل الأطراف.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق