في المنتدى الروسي اهتمام افريقي وحضور مصري بارز

كتب : سعيد سعده

اهتمام افريقي وحضور مصري بارز انطلقت امس فعاليات منتدى روسيا افريقيا الاقتصادي والانساني في دورته الثانية بمدينة سانت بطرسبورج بمشاركة 50 دولة وبحضور افريقي كبير يؤكد رفض الدول الافريقية للضغوط الامريكية بمقاطعة المنتدى ، وهو ما يعكس رغبة البلدان الافريقية في مواصلة التعاون مع روسيا وإقامة المشروعات المشتركة وخاصة بعد تنفيذ العديد من الاتفاقيات التي تم توقيعها بالمنتدى الاول الذى عقد في سوتشي عام 2019 .

وفي كلمته رحب الرئيس فلاديمير بوتين بالضيوف الافارقة مؤكدا ان المستقبل لافريقيا وان حجم التبادل الاقتصادي بين روسيا وافريقيا وصل الي 17 مليار دولار , وان روسيا لم تتوقف عن امداد افريقيا بالقمح رغم عراقيل اوروبا الغربية لتصدير القمح الروسي الي افريقيا .
واشار بوتين الي ان المنطقة الصناعية التي سوف تقام بالتعاون مع مصر فى منطقة القناة سوف تساعد كثيرا بدعم العلاقات التجارية مع البلدان الافريقية من خلال تسهيل عملية التصدير عبر مصر وبمشاركتها.
شهد حفل الافتتاح ترحيب روسي بالرئيس عبد الفتاح السيسي حيث قدم الرئيس بوتين الشكر للرئيس السيسي لإسهامات مصر الكبيرة في نجاح المنتدى الاول في سوتشي ، كما شهد المؤتمر حضورا مصريا متميزا بمشاركة الرئيس ، وحضور إعلامي مصري كبير .
وعلي الجانب الاخر عبرت الوفود الافريقية علي لسان العديد من الوزراء والسفراء عن سعادتها بالمشاركة مؤكدة اننا نرفض الضغوط الامريكية لمقاطعة المنتدى لاننا نتحرك إنطلاقا من مصالحنا الوطنية ، والسعي الي تعزيز التعاون مع الجانب الروسي .

ومن جانبه اشار السفير عزت سعد سفير مصر السابق في موسكو ان كلمة الرئيس بوتين اجابت على ما يشغل الشعوب الافريقية المتعلقة بإزمة الغذاء العالمي وتعزيز التعاون الاقتصادي , واشار السفير ان الكلمة عبرت عن التوجه الروسي لضرورة دعم التعاون مع افريقيا في كافة المجالات للإستفادة القصوى بالإمكانيات المتاحه لدي الطرفين .
ومن جانبه اشار شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية الي ان الاجواء داخل المنتدى تعكس الرغبة المتبادلة من الجانبين الروسي والافريقي في المضي قدما في تعزيز التعاون المشترك وخاصة في مجالات الغذاء والطاقة والتبادل التجاري والتعليم، واضاف جاد ان الحضور المصري جاء بارزا ومتميز ا علي المستويين الرسمي وممثلي المجتمع المدنى ، كما اشارت كلمة الرئيس بوتين الي ان العلاقات المصرية الروسية سوف تشهد العديد من الانشطة المشتركة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى