تعرفي على الأطعمة اللازمة لطرد السموم من الجسم.. وينصح بها لصحة الكبد

كتبت: الاء حسن
تراكم السموم بالجسم يسبب العديد من المشاكل الصحية، على الرغم من عمل الكبد بشكل صحيح إلا أنه يؤثر على كفاءة الكبد على المدى البعيد، ولتجنب هذه الأضرار يمكن تناول مجموعة أطعمة تساعد في آداء الكبد، وإليكِ أبرز تلك الأطعمة والتي يجب عليكي ضمها للوجبات الغذائية اليومية، ومنها:
– الخضراوات التي تحتوي على ألياف غذائية، مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف تساعد على تنظيف الكبد من السموم ، لاحتوائها على مادة الجلاكوسينولات التي تزيد من إنتاج الإنزيمات الضرورية لتحسين عمل الكبد.
– الفواكه، كالليمون والجريب فروت والتفاح والأفوكادو هي فواكه غنية بالفيتامينات اللازمة لتنشيط الكبد ومعززات إفراز الإنزيمات كما أنها تعمل على تنقية الجسم وتخليصه من المواد الضارة.
– الخضروات الورقية، كالسبانخ والكسبرة والجرجير تعمل على التخلص من الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة.
– الشاي الأخضر، لأن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مما يجعل شربه يحسن من عملية الهضم ويساعد الجسم في التخلص من الفضلات.
– الثوم، يساعد الثوم في رفع مناعة الجسم وتوجد به كميات كبيرة من الأليسين والسيلينيوم، وهي مواد طبيعية تساعد في تنظيف الكبد من السموم.
– الحبوب الكاملة كالفول والفاصوليا واللوبيا، بسبب احتوائها على عناصر وفيتامينات غذائية مهمة للجسم، منها فيتامين ب الذي يساعد على تنظيف الكبد من السموم كما يحسن من عملية التمثيل الغذائي ويزيد من معدلات الأيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى