عاجلمنوعات

هل أصبح فيروس كورونا يشكل خطر وباء على العالم؟

كتبت: منار نعيم

أكدت فضائية “العربية” أن فيروس كورونا وباء عالمى غير معلن.

وأضافت أن هناك قيودا على السفر تعززها دول العالم يوما بعد آخر تحسبا لانتقال فيروس كورونا المستجد إليها وعدّاد إصاباته في تسارع مضطرد.. فبعد أن أصبحت إيران ثاني أكبر بؤرة للفيروس بعد الصين، والتي كان من بين المصابين فيها نائبة الرئيس وشخصيات حكومية .

وعلقت السعودية رحلات العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف.. أما أوروبا فتبدو إيطاليا وفرنسا وإسبانيا على في صدارة القائمة من حيث عدد المصابين.

تقول منظمة الصحة العالمية إن كورونا ليس وباء بعد، وإن استخدام كلمة وباء يجب أن يكون بحذر شديد مخافة إثارته الذعر.. بيد أن واقع الحالي يشي بتدابير دولية تتخذ حصرا في حالات الأوبئة.

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، إن تفشي فيروس كورونا وصل إلى “مرحلة حاسمة” وهناك “احتمالات أن يتحول إلى وباء شامل”.

تأتي تصريحات تيدروس في الوقت الذي تكافح فيه دول العالم للحد من انتشار الفيروس، ورُصدت حالات إبلاغ عن مزيد من الإصابات بالفيروس خارج الصين، لليوم الثاني.

واحتلت إيران وإيطاليا مركزين رئيسيين من حيث نقل العدوى إلى مناطق أخرى، عن طريق أشخاص كانوا في زيارة للدولتين، كما أُصيب عدد من المسؤولين الإيرانيين البارزين، آخرهم معصومة ابتكار، نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة.

وقال تيدروس: “هذا هو ما يحدث في بقية العالم، وهو شاغلنا الأكبر حاليا”.

وسجل عدد الإصابة على مستوى العالم ما يزيد على 80 ألف حالة في نحو 50 دولة، وتوفي نحو 2800 شخصا، معظمهم فى مقاطعة هوبى الصينية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق