تقريرعاجل

تعرف على إنجازات الرقابة الإدارية خلال عام من رئاسة الاتحاد الأفريقي

كتب: محمد الأنصاري

على مدى عام من رئاسة جمهورية مصر العربية، للاتحاد الأفريقي، تحققت العديد من الإنجازات بشتى مجالات التعاون مع الأشقاء الأفارقة، وفي ضوء اختصاص هيئة الرقابة الإدارية بالوقاية من الفساد ومكافحته، فقد اضطلعت بدورها في دعم وتعزيز الجهود الأفريقية المعنية ببناء قدرات كوادر أجهزة إنفاذ القانون بالقارة وتبادل الخبرات والمعارف فيما بينهم، تحقيقًا للحوكمة والإدارة الرشيدة والوصول إلى مستويات أعلى من النزاهة والشفافية.

وانطلاقًا من إدراك القيادة السياسية بجمهورية مصر العربية للتحديات التي تواجه قارتنا الأفريقية فقد وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي، بعقد المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، والذي عُقد خلال شهر يونيو من عام 2019 ليضم ممثلي كافة جهات إنفاذ القانون بعدد 48 دولة أفريقية، وعدد (5) منظمات دولية معنية بمكافحة الفساد، وممثلي عدد (3) دول عربية شقيقة كضيوف شرف للتباحث حول دعم آليات الحوكمة والإدارة الرشيدة.

وأسفر المنتدى عن اصطفاف كافة الأطراف المعنية بمنظومة مكافحة الفساد لتعلن القارة الأفريقية عزمها على الارتقاء بجهود التنمية والاستفادة المثلى من ثرواتها وسد أي ثغرات تحاول النيل من نهضة القارة الذهبية.

وحرص الوزير شريف سيف الدين، ​رئيس هيئة الرقابة الإدارية على عقد العديد من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من دول “تنزانيا، جنوب السودان، كينيا، السنغال، بينين، مالي، الكاميرون”، لتنسيق الجهود وتفعيل التعاون المشترك، كما شارك الاجتماع الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الأفريقية الذى استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ.

واضطلعت الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، والتابعة لهيئة الرقابة الإدارية، على الوفاء بدورها في دعم قدرات الكوادر الأفريقية من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية نفاذًا لتكليف رئيس الجمهورية بتدريب عدد 250 متدربا من الدول الأفريقية في مجال منع ومكافحة الفساد.

وعقدت الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد الدورات الآتية خلال عام 2019 ومنها عدد 10 دورات تدريبية لعدد 357 متدربا من الضباط الأفارقة الوافدين للتدريب بالقوات المسلحة المصرية، وعدد 8 دورات تدريبية لعدد 185 متدربا للكوادر الأفريقية المعنية بمكافحة الفساد، عدد 8 دورات تدريبية لعدد 163 متدربا من بعض الدول والكيانات الأفريقية منها البنوك الأفريقية، البرلمان الأوغندي، والإذاعيين والصحفيين الأفارقة، عدد 2 دورة تدريبية لعدد 11 متدربا من العاملين ببعض السفارات الأفريقية بجمهورية مصر العربية.

وفى ضوء الخبرات التي تحوزها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، فقد طلب المجلس الاستشاري لمكافحة الفساد التابع للاتحاد الأفريقي أن تكون الأكاديمية هي الذراع التدريبي للمجلس بالقارة في مجال تأهيل الكوادر العاملة في مجال مكافحة الفساد بكافة الدول الأفريقية.

كما طلب اتحاد هيئات مكافحة الفساد الأفريقية إعداد أنشطة تدريبية متخصصة لرؤساء هيئات مكافحة الفساد والمستويات القيادية بها.

وعلى الصعيد الدولي وبناء على التزام جمهورية مصر العربية بالوفاء بإعداد تقرير التقييم الذاتي لواقع الحوكمة والتنمية السياسية والاقتصادية في ضوء خضوعها الطوعي للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء فقد استضافت هيئة الرقابة الإدارية الوفد المعنى بالمراجعة أثناء زيارتهم لمراجعة التقرير المصري والذى عرضت نتائجه أثناء مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث أثنى عليه كافة الحضور، لتختتم جمهورية.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق