أخبارعاجل

صادق : تدخل تركيا في ليبيا يعيد احياء تنظيم داعش على حدود مصر الغربية

كتبت – جنى محمد :

حذر الخبير الدولى الدكتور حاتم صادق، الأستاذ بجامعة حلوان، من عودة أنشطة تنظيم داعش في ليبيا وعلى حدود مصر الغربية تزامنا مع إرسال تركيا إرهابيين من سوريا للقتال إلى جانب الميليشيات الداعمة لحكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج.
وقال ان اردوغان يسعى الى تغيير الخريطة الديمغرافية في ليبيا عن طريق إعادة رسم التركيبة السكانية هناك بالاستعانة بالمرتزقة والإرهابيين ، مستندا الى مزاعم واوهام ان ليبيا كانت ضمن الدولة العثمانية في السابق.
وأوضح إن المقاتلين التابعين للجماعات المتطرفة يستغلون توقف معركة طرابلس على خلفية اتفاق وقف إطلاق النار لاسترجاع نشاطهم في ليبيا.لافتا إلى أن تركيا ما زالت تقوم بإرسال المسلحين لدعم قوات حكومة الوفاق ،وأن الجسر الجوي الذي ينقل المرتزقة السوريين من تركيا إلى مطار معيتيقة لم يتوقف حتى بعد إعلان الهدنة”.
واكد الخبير الدولى ان التدخل العسكري التركي اصبح مثار جدل واسع داخل ليبيا وخارجها لما يتسبب به من تعقيدات على صعيد الأزمة التي يسعى المجتمع الدولي إلى حلها بالطرق السلمية، كما يساهم هذا التدخل في اتساع دائرة انتشار المتطرفين الذين يحاربهم الجيش في أكثر من منطقة داخل ليبيا.محذرا من أن التدخل العسكري التركي في ليبيا “يجعل الوضع أكثر تعقيدا”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هذا التدخل سيخلق المزيد من الارتباك.
وقال إن آلاف من المقاتلين الأجانب الذين غادروا إدلب وانتهى بهم المطاف في ليبيا، وهذا أمر على الجميع في المنطقة العربية وفي أوروبا مواجهته، ويتوقع أن يكون هذا الأمر من أكبر التحديات والتهديدات التي سيعيش على وقعها العالم في عام 2020.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق