البقع الشمسية ترسل توهجا مزدوجا حيث يتصاعد النشاط الشمسي

كتبت: مروة الكفراوى 

تسببت بقعة شمسية مضطربة في إطلاق توهج شمسي مزدوج مما أدى إلى بعض الانقطاعات الراديوية في آسيا وأستراليا.

اندلعت البقعة الشمسية AR2993 مع اثنين من مشاعل M1 في تتابع سريع.

و التوهجات الشمسية هي انفجارات من الإشعاع الكهرومغناطيسي مشاعل الفئة M هي مشاعل متوسطة الحجم يمكنها تعطيل بعض ترددات الراديو وتعريض رواد الفضاء أحيانًا في الفضاء لمستويات أعلى من المعتاد من الإشعاع.

Sunspot AR2993 “متوسط ​​الحجم” ، كما قال عالم الفيزياء الشمسية دين بيسنيل من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا لـ Live Science في رسالة بالبريد الإلكتروني الأسبوع الماضي ، لكنها تبلغ مئات الملايين من الأميال المربعة في المنطقة – ستقع الأرض في المنطقة النشطة بشكل مريح . البقع الشمسية هي مناطق من الشمس يكون فيها المجال المغناطيسي أقوى بكثير من المناطق المحيطة بها و تمنع هذه القوى المغناطيسية تدفق الغاز الساخن من باطن الشمس ، مما يجعل البقع الشمسية أكثر برودة من المناطق المحيطة بها. تحدث التوهجات الشمسية عندما تتم إعادة تنظيم خطوط المجال المغناطيسي بالقرب من البقع الشمسية بشكل متفجر و في بعض الأحيان ، تؤدي هذه الانفجارات الإشعاعية أيضًا إلى إطلاق كتلة إكليلية (CMEs) ، وهي انفجارات في بلازما الشمس.

لقد كانت أسابيع قليلة مزدحمة بالنسبة للشمس ، حيث كانت البقع الشمسية النشطة المتعددة ترسل مشاعل و يحدث النشاط الشمسي في دورات منتظمة مدتها 11 عامًا ، والتي تم تسجيلها منذ عام 1775 و الشمس حاليًا في الدورة الشمسية 25 وهي في فترة تكثيف نشاطها. من المتوقع أن تصل الدورة الشمسية 25 إلى ذروتها في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025 ، مما يعني أنه من المتوقع أن يزداد تواتر البقع الشمسية والتوهجات الشمسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى