تعرف علي أنواع القهوة و طرق إعدادها

كتبت: بسملة علاء

تعتبر القهوة أو البن على اختلاف أنواعها، المشروب الصباحي الأساسي لمعظم الأشخاص فهي تعتبر “صاحبه المزاج العالي” و تعتبر من أكثر السلع المستهلكة في العالم و كما قال الشاعر نزار قباني: “القهوة هي عجوز معمّرة, لها أحفاد بررة يقبّلونها كل صباح ومساء وأنا أكثرهم براً بها”.

كما أن للقهوة أنواع عديدة مختلفة وتتفنن كل المقاهي في العالم بأسلوب صناعة وتقديم القهوة، و كل شخص يحب نوع قهوة معين ، لذلك نستعرض لكم بعض أنواع القهوة و طرق تحضيرها:

القهوه العربية

وهي قهوة تركيزها خفيف يُوضع معها بعض من حبات الهِيْل ليضيف إليها نكهة ورائحة مميزة ،كما أن هناك نوعان للقهوة عند العرب وهم القهوة الصفراء المائلة للون البُني الذّهبي المُنتشرة عند أهل الخليج والبادية، و القهوة غامقة اللون عالية التركيز وهي مُنتشرة في بلاد الشام والعراق، وعندما يقدم العرب القهوة تكون مُرّة لا تحتوي على سكرا أبدا، و كلما زادت عملية التحميص كلما زادت حدة النكهة والطعم، هذا إلى جانب أنها تحتوي على الهيل الحبهان المفيد للجسم، ففي حبوب البن مواد صحية ومواد مضادة للأكسدة، مهمة لصحة الجسم، مما يحمي من الإصابة بالأمراض كما أنها تساعد على تنشيط الجهاز العصبي، وتنشيط العمليات العقلية للدماغ مثل الانتباه والتركيز، تساعد على فقدان الشهية والتخلص من الشراهة.
طريقة تحضير القهوة العربية
3 ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة- ملعقة كبيرة من الهيل- 3 حبات من القرنفل – القليل من الزعفران- 3 أكواب من الماء.

القهوه الأمريكية
غالبا ما تُصنع من حبات القهوة الكولومبية.
طريقة تحضير القهوة الأمريكية:

نقوم بغلي الماء في وعاء تحضير القهوة على درجة حرارة متوسطة، ثم نقوم باضافة القهوة برفق مع مراعاة التقليب المستمر حتى تذوب تماما ، ثم نرفع الوعاء عن النار ونسرع بوضع الغطاء لمدة 5 دقائق.، بعد ذلك نسكب القهوة في أكواب التقديم، ثم نضيف السكر مع التقليب جيداً.‏

القهوة التُركية

وهي قهوة غالبا ما تكون غامقة وثقيلة، وتُصنع من حبات القهوة البرازيلية، تختلف باختلاف درجة غليانها فهناك من يُحضّرها بالغلي السريع ومن يُحضّرها بالغلي الجيد الكثير و لكنها تختلف عن القهوة العربية فالتركية تقدم معها السكر و يكون علي حسب الرغبة، كما أنها تعُد هذه أهم أنواع للقهوة.
طريقة تحضير القهوة التركية

ثلاثة أرباع الكوب من الماء البارد، ملعقة صغيرة ونصف من السكر، ثلاث ملاعق طعام من القهوة الطازجة والمطحونة و نقوم بخلط المكوّنات معاً ووضعها في وعاء القهوة، على نار منخفضة جداً مع عدم تحريكها ثم نقوم بإزالة وعاء القهوة عن النار بعد مرور حوالي ثلاث دقائق، حيث تتكون رغوة سميكة للقهوة و نقوم بإزالة الرغوة وتقسيمها في فنجانين، ثم إعادة وضعها على النار لبضع ثوانٍ و سكب القهوة في الفنجان بهدوء على أن تكون قريبة من جوانب الفنجان للحفاظ على الرغوة، بذلك تستقر حبات القهوة في القاع، تقديمه مباشرةً.

القهوة الفرنسية

تختلف عن معظم أنواع القهوة فهي عبارة عن القهوة الفرنسية الخام المُضاف إليها كميّة من الحليب السائل، ومع انتشار القهوة الفرنسية في أنحاء العالم دخل إليها بعض التعديلات فأصبحت تُصنع مع مكونات مختلفة كالكريمة والنسكافيه والكاكاو، تُقدّم القهوة الفرنسية بجانب الكرواسون وأنواع الفطائر والكعك المختلفة،
ابحث

طريقة تحضير القهوة الفرنسية
نصف كوب ماء، صف كوب حليب الشاي او القهوة، ملعقة كبيرة سكر، ملعقة صغيرة كاكاو ، نصف ملعقة صغيرة نسكافيه
طريقة التحضير:
قوم بوضع كمية الماء في قدر ونضيف اليها كمية الحليب ودعيها على نار متوسطة الى ان تبدأ بالغليان.

ضيفي مقدار القهوة والسكر ويمكن التحكم بمقدار السكر اما الزيادة او النقصان حسب الرغبة، واخفضي درجة الحرارة الى الهادئة ونستمر بالتحريك الى ان يذوب السكر.

ثم إضافة الكاكاو والنسكافيه ونحركهم الى ان يمتزجوا سويا نترك الخليط يغلي على نار هادئة بضع دقائق.
ثم نقوم بصب للقهوة و تقديمها مع بعض الفطائر و الكعك.

قهوة الإسبريسو (Espresso )

من أثقل أنواع القهوة وأغناها بالكافيين، وهي مشروب إيطاليّ مُركّز، تتميّز بلونها الغامق، وتتكوّن من حبوب البنّ (الأصليّ) المطحون، والتي غالباً ما تخلو منها أنواع القهوة الجديدة سريعة التّحضير، وتقدّم في فنجان صغير مع صحن كالقهوة التركيّة، لكنّ هذه الفناجين عادة تكون سميكة، لونها يكون أبيض في الغالب.
طريقة التحضير
ضع ملعقتان كبيرتان من السكّر، أو حسب الرّغبة. ملعقتان كبيرتان من قهوة الإسبريسو. شوكولاتة كاكاو. ست ملاعق كبيرة حليب بودرة. ملعقتان كبيرتان من الكريمة المخفوقة إلى أن تظهر الرّغوة. صب المقادير في الكوب فوق الثّلج، ليصبح عندها جاهز للتّقديم.

قهوة موكا ” Caffe Mocha “

من أشهرِ أنواعِ القهوة، وهي إيطالية و تعد من المشروبات الساخنة التي تَتكون من قهوة اللاتيه، والمخلوطة مع الشوكولاتة، وأحياناً الحليب، والكاكاو، بالإضافة إلى السكر، وتختلف الأسماء التي تُطلق على الموكا بين دولةٍ وأخرى؛ فالبعض يُسميها موكاشينو، كما يفعل الإيطاليون.

طريقة التحضير
لتحضير خلطة الموكا، نخلط المكونات الجافة معاً، وهي: الحليب، والكاكاو، والنسكافيه، والكريمة المبيضة، والسكر معاً، ونَحفظها في وعاءٍ مُحكم الإغلاق، ويمكن الاحتفاظ بخليطِ الموكا لعدّةِ أشهر دون أنْ يتلف. لتحضير الموكا، نغلي ماء على النار، ولكل فنجان من الماء، نضيف من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من مسحوق الموكا، ونحرّك بشكلٍ جيد حتى يذوب المسحوق تماماً، وهكذا تصبحُ قهوة الموكا جاهزةً، ونُقدّمها ساخنة.

القهوة الأيرلندية
عبارة عن كوكتيل مكون من خليط القهوة الساخنة، الويسكي الإيرلندي والسكر و الكريمة، و ينسب اختراع هذا المشروب إلى “جوزف شريدان”، الشيف الرئيسي في مطار بوينس، الواقع في غربي إيرلندا حيث قدّم المشروب للمسافرين عبر الأطلنطي في أربعينات القرن العشرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى