مرأةمنوعات

التضامن: يوجد 8 مراكز استضافة مخصصة لدعم ومساندة المرأة المعنفة

كتبت: منار نعيم

قالت الدكتورة منال حنفي، مدير إدارة المرأة بوزارة التضامن، إن الدولة موفرة 8 مراكز استضافة مخصصة لدعم ومساندة المرأة المعنفة ومتواجدة من عام 2005، وتكفل الدولة بشكل كامل هذه المراكز وتحرص على متابعتها، وتتواجد هذه المراكز في أكثر من محافظة منها القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والدقهلية وبني سويف والمنيا.

وتابعت الدكتورة منال حنفي، من خلال حوارها في برنامج السفيرة عزيزة، الذي يذاع على قناة dmc، أن هذه المراكز تستقيل جميع السيدات من جميع أنحاء الجمهورية، ولديها القدرة الاستيعابية الكافية لجميع السيدات، ولكن مازال هناك الكثير من السيدات والمواطنين لا يعرفون عن مراكز الاستضافة المتعلقة بالمرأة.

وأضافت الدكتورة منال حنفي، من خلال فترة المبادرة والـ 16 يوما يعملون على زيادة الوعي المعرفي بما يتعلق بمراكز الاستضافة من خلال اللقاءات الجماهيرية، والهدف من هذه المراكز هو توفير لكل السيدات المصرية الذين يتعرضون للعنف سواء من قبل الاسرة وافرادها او الزوج هي استضافتهم ومساعدتهم وتوفير مبيت لها لفترة معينة لرفع عنها هذا الضرر.

وذكرت الدكتورة منال حنفي، أنه يتم عمل مجموعة من المعالجات النفسية والاجتماعية والغرض منها استرجاع الثقة بنفسها، وإذا رغبت في التواصل مع أطراف المشكلة من قبل المركز يتم ذلك من خلال جلسات عرفية أو إذا كان يتعلق الموضوع ببعض المشاكل الطبية يتم حلها بشكل علمي وتدخل أطباء، محاولين التغلب على المشكلة من جذورها.

ونوهت: أن هناك العديد من التحديات التي تواجه تلك المراكز للقيام بدورها كما ينبغي أن تكون، التحدي الأول هو وجود فئة من المجتمع ينقصها بعض الوعي عن أهمية وجود تلك المراكز ودورها في المجتمع و يمتنعوا من عرض مشكلاتهم او البوح بها وضمها بصفات مؤذية للنفس البشرية وفقًا للمجتمع الشرقي والوصم الذي يقوم به.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق