الصحةعاجل

بعد وفاة هيثم احمد زكي.. 7 أطعمة تحميك من هبوط الدورة الدموية

كتب: محمد الأنصاري

خبر وفاة النجم الشاب هيثم احمد زكي أصاب الكثيرين بالذهول، لصغر سنه، وسبب وفاته، والذي تكرر في الآونة الأخيرة، وهو هبوط حاد في الدورة الدموية ، والذي أكد الأطباء أنه عرض للكثير من الأمراض والأزمات الصحية والنفسية، ومنها قصور عمل الدورة الدموية دون الالتفات لذلك.

أسباب هبوط الدورة الدموية

وتشير دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية، إلى أنه يحدث أحيانا أن تضعف الدورة الدموية، ويقتصر تدفق الدم على أجزاء معينة من الجسم مثل القلب والساقين واليدين وأصابع القدمين والقدمين والأصابع، وتتراجع كفاءة عمل الدورة الدموية، مما يسبب العديد من المشكلات الصحية.

تضيف دكتورة هدى، أنه يمكن اكتشاف كفاءة عمل الدورة الدموية من عدمها، من خلال أعراض تعكس ضعف الدورة الدموية ، كبرودة اليدين والقدمين والأصابع، الخدر والتورم في القدمين وأصابع القدمين واليدين، ضيق في التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، وضعف الذاكرة.

أعراض هبوط الدورة الدموية

وتوضح الدكتورة هدى، أنه يمكن تلافي كل ذلك، من خلال التركيز على تناول بعض الأطعمة بانتظام، الأمر الذي يعمل على تحسين كفاءة عمل الدورة الدموية، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، وهو مركب يمنع تراكم الترسبات على الأوعية الدموية ويحسن الدورة الدموية.

المكسرات

تعمل المكسرات مثل اللوز والكاجو، على تعزيز تدفق الدم بالجسم، لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين B3، الذي يوسع الأوعية الدموية وبالتالي يحسن الدورة الدموية، كما أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

الثوم

يريح الثوم الأوعية الدموية ويعمل على زيادة إنتاج كبريتيد الهيدروجين في الأوعية الدموية الذي يساعد في تحسين الدورة الدموية، كما أن تناول الثوم الخام يقلل من تراكم الكوليسترول في الدم، كما يمنع تجمع الصفائح الدموية في الدم.

الفلفل

سواء كان الفلفل الأحمر أوالفلفل الحلو أوالفلفل الحار، فكلها تعمل على تسريع الدورة الدموية في الجسم، ويمنع الصفائح الدموية من التجمع، كما أنه يوسع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. ويحسن عمل القلب، ويحافظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي.

الجنكة الصينية

وهي من الأعشاب التي يمكن شراءها من عند أي عطار، وتستخدم عشبة الجنكه الصينية في تحسين الدورة الدموية، وتوسع الأوعية الدموية وتمنع التصاق الصفائح الدموية، وبالتالي تعمل على تحسين الدورة الدموية.

وتستخدم عشبة الجنكة عادة في شكل سائل، ولكن يمكن أيضا إضافتها للكلات المختلفة.

الزنجبيل

يقلل الزنجبيل من الكولسترول في الدم والكبد، كما يمنع الاستهلاك المنتظم لتخثر الدم في الجسم، لذلك هو الأكثر فعالية في تحسين الدورة الدموية.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على الجدران الداخلية للأوعية الدموية في حالة جيدة، وهذا يعزز تدفق الدم، كما أنه يقلل من تكوين الكولسترول السيئ، كما أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم، مما يجعله الأفضل في حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق