عرب وعالم

العاهل المغربي يقرر تعيين 22 وزير في تعديل حكومي جديد 

كتبت :هبه حرب

قرر العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم، تعيين 22 وزيرا في التعديل الحكومي الجديد برئاسة سعد الدين العثماني.

حيث استقبل العاهل المغربي حكومة سعد الدين العثماني المعدلة والتي أدت اليمين الدستورية أمامه، وتتكون الحكومة الجديدة من 23 وزيرا بعد أن تم إلغاء جميع مناصب كتابة الدولة ، وتجميع بعض القطاعات الوزارية مما سمح بتقليص أعضاء الحكومة من 39 وزيرا وكاتب دولة إلى 23 وزيرا فقط.

و احتفظ حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة بـ 7 حقائب وزراية، فيما شارك حزب التجمع الوطني للأحرار في الحكومة بـ4 وزراء، وحزب الاتحاد الاشتراكي بـ3 وزراء، وحزب الحركة الشعبية بوزيرين وحزب الاتحاد الدستوري بوزير واحد، فيما أسندت 6 حقائب وزارية لوزراء تكنوقراط.

و قد تم هذا التعديل بعد أن أعلن الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير عن عدم قدرة النموذج التنموي على “تلبية الحاجيات المتزايدة لفئة من المواطنين، وعلى الحد من الفوارق الاجتماعية، ومن التفاوتات المجالية”.

و طالب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى “تقديم مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسئولية الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق “.

ويذكر أن الملك محمد السادس كان قد تعهد في خطابه للأمة بمناسبة الذكرى الـ20 لجلوسه على العرش ، بـ”مرحلة جديدة” للحد من “التفاوتات الصارخة” في البلد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق