سياسةعاجل

محمد الخشت: تغيير استراتيجيتنا في التفكير وراء النصر

كتبت: جني محمد

نظمت جامعة القاهرة، صباح اليوم، احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى الـ46 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وتضمنت الاحتفالية ندوة بعنوان “شعب لا يعرف المستحيل” والتي شارك فيها الكاتبان الصحفيان إبراهيم حجازي أحد ضباط حرب أكتوبر، وعبده مباشر المراسل الحربي للأهرام في حرب أكتوبر، وأعقبها حفل فني لأوركسترا وكورال الجامعة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، في كلمته، إن الجامعة هذا العام حريصة على الاحتفال بانتصارات أكتوبر بطريقة مختلفة، لإعادة فهم الحرب بطريقة جديدة، مشيرًا إلى أن حرب أكتوبر كانت استثناء في تاريخ مصر، متسائلًا لماذا لم يتحول هذا الاستثناء إلى أسلوب حياة؟.

وأكد رئيس الجامعة، أن مصر استطاعت أن تصد أكبر هجوم عسكري في معركة عين جالوت في مواجهة التتار الذين لم يوقفهم أحد، كما استطاعت في حرب أكتوبر 73 أن تظهر قدرات الشعب المصري، ولكن هذه الروح اختفت بانتهاء الحرب وعدنا مرة أخرى لطرق التفكير القديمة وعجزنا عن استرداد روح أكتوبر مرة أخرى حتى الآن.

وأوضح أن حرب أكتوبر كان بها تغيير في طرق التفكير، وعليها تحقق النصر العظيم الذي أبهر العالم، لما فعله الجندي المصري داخل أرض المعركة، مضيفا أن الخداع الإستراتيجي، كان أحد وأهم الأسباب في العبور وتحقيق انتصار أكتوبر، مشددا على أن مصر لن تتقدم إلا بتطوير العقل.

وتابع الدكتور محمد الخشت: “علينا أن نستدعي حرب أكتوبر في عقولنا وسلوكنا”، مشيرًا إلى أن مصر لن تتطور إلا بتطوير العقل المصري وتغيير طرق التفكير.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق