تفاصيل انطلاق المؤتمر الأول للاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي في القاهرة (صور)

 

كتب: محمد الأنصاري – تصوير: محمد الحفناوي

انطلق بالقاهرة اليوم المؤتمر الأول للاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي تحت رعاية مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

وقال المستشار جابر العنزي رئيس الاتحاد، إن المؤتمر الذي يقام تحت شعار “نجاحنا بتضامننا” يستهدف تحقيق التلاحم المجتمعي في كل الدول العربية، وتعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها.

وأضاف العنزي، في كلمته في افتتاح أعمال المؤتمر، أن هذا الاتحاد الذي يعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها تدريب وتشجيع الشباب على العمل التطوعي في مجالات تطوير عمل المؤسسات الخيرية ونشر ثقافة العمل الإنساني إلى جانب رعاية جميع فئات المجتمع العربي غير القادرة وكفالة حقوقهم بما في ذلك حقوق الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة، وضمان دمجهم في المجتمع وكفالة تمتعهم بكل حقوقهم بالمساواة مع الأصحاء، إضافة إلى تمكين الأسر المنتجة والفئات المستضعفة، فضلا عن تعزيز استقرار الأسرة وتقوية الروابط بين أفراد المجتمع والمساهمة في القضاء على كل أشكال التمييز في الدول أعضاء الاتحاد.

وأشار إلى أهمية تحقيق التلاحم المجتمعي والتماسك الأسري من خلال تبني خطط استراتيجية طويلة الأجل للانتقال من مفهوم الرعاية الاجتماعية إلى مفهوم التنمية الاجتماعية في الدول العربية، مضيفًا أن الاتحاد في سبيل تحقيق أهدافه وضع خطة عمل تعتمد على مفهوم الشفافية والنزاهة في التعامل بين أعضاء الاتحاد، إلى جانب مفهوم التعاون والشراكة المجتمعية بين أعضاء الاتحاد لرعاية الفئات الضعيفة التي في حاجة إلى مساعدة ومساندة في كل الدول العربية.

وأوضح أن الاتحاد الوليد الذي جرى تأسيسه تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية؛ ليشارك مع غيره من الاتحادات المناظرة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في كل الدول العربية في دعم مسيرة العمل الإنساني التطوعي باعتباره عقيدة راسخة وهو السبيل الأمثل لنهضة وتنمية وقوة المجتمع العربي.

وأكد أن الاتحاد سيعقد خلال الفترة المقبلة مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تسهم في تعزيز ثقافة العمل التطوعي بالعواصم العربية. وعقد الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي المؤتمر تحت شعار “وحدتنا في تضامنا”، برعاية محمد الربيع، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية وبحضور اللواء مصطفي الباز.

وطرح المؤتمر ورقة عمل تُضاف إلى أهداف الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي، تتضمن ثلاثة محاور، الأول اكتشاف احتياجات المواطنين وحثهم علي المشاركة في تلبيتها، والثاني اقتراح المشروعات والبرامج اللازمة لتنمية المجتمعات العربية والمشاركة المالية والبشرية في تنفيذها وتقويمها. بينما المحور الثالث، المساهمة في تنمية الموارد البشرية في المجتمع العربي واكتشاف القيادات الاجتماعية واستثمارها لتحقيق التنمية المستدامة وفقا للأساليب العلمية والمتغيرات المجتمعية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى