عرب وعالممنوعات

هاشتاج “help kashmir” يتصدر تويتر

كتبت: عائشة حافظ

تصدر هاشتاج # help _ kashmir التواصل الاجتماعي مطالبين حقوق الإنسان بحماية حقوق مسلمي كشمير.

لذلك نعرض بدايات النزاع على المنطقة :

يعتبر النزاع على منطقه كشمير نزاعا إقليميا بين الهند وباكستان بشكل أساسي ولعبت الصين دورا ثانويا في بعض الأوقات بدأ النزاع بعد تقسيم الهند عام 1947 ولم يُقرر وضع كشمير هل تنضم الي باكستان أم الي الهند والمشكلة كانت ان معظم سكان باكستان مسلمين والهيئة الحاكمة من الهندوس ففضلت الهيئه عدم الانضمام إلى إحدى البلدين والبقاء كما هي ولكن حدثت اضطرابات كثيره بين المسلمين والحكام الهندوس تدفق على إثرها رجال القبائل الباكستانية لمساندة المسلمين وطلبت حكومة كشمير آنذاك مساعدة الهند وأعقب ذلك دخول القوات الهندية لمساندة المهراجا وخاصة بعد أن أعلن موافقته على الانضمام إلى الهند واستمرت المناوشات المسلحة حتى تدخلت الأمم المتحدة عام 1949 وأصدرت قرار بوقف القتال وأنشئ خط وقف إطلاق النار الذي جعل ثلثي مساحه كشمير و أربعه أخماس السكان تحت حكم الهند والباقي تحت حكم باكستان.

استمر التوتر والنزاع المسلح بين البلدين منذ أكثر من 70 عام بالرغم من محاولات عقد اتفاقات صلح إلا أن جميعها باءت بالفشل.

وفي 9 أغسطس 2019 وعاد التوتر مرة أخرى،  حين أعلنت الحكومة الهندية، الوضع الخاص لإقليم كشمير،  فى مسعى لدمج منطقتها الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة مع بقية أجزاء البلاد، حيث قال وزير الداخلية أميت شاه أمام البرلمان إن الحكومة الاتحادية ستلغى المادة 370 من الدستور التي تمنح وضعاً خاصاً لمنطقة كشمير المتنازع عليها وتتيح لولاية جامو وكشمير الخاضعة لسيطرة الهند وضع قوانينها الخاصة.

واعتبرت باكستان إلغاء الهند وضع الحكم الذاتي الدستوري لولاية كشمير الهندية خطوةً “غير شرعية”، مؤكدة أن المنطقة، التي تطالب إسلام أباد بالسيادة عليها، معترف بها دولياً كأرض متنازع عليها.

ومنذ أيام أعلنت الهند تحذير لجميع الأديان ما عد المسلمين  بترك كشمير في حملات ستقوم بها لمواجهه الإرهاب. وأقامت مجازر لتذبيح المسلمين وتصدر هاشتاج #help_ kasmir وسائل التواصل الاجتماعي مطالبين بحمايه مسلمي كشمير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق