كوكب الزهرة يلتقي بنجوم التوأمان في مشهد بديع الليلة

كتب: أحمد وجيه عامر

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الاثنين 21 يونيو 2021 انتظام كوكب الزهرة في مثلث سماوي مع التوأمان في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بالتزامن مع بداية فصل الصيف بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أنه عند قيام الراصد بالنظر نحو الغرب بعد حلول الظلام سيلاحظ الزهرة يتألق بشكل ساطع على بعد حوالي 5 درجات من النجم رأس التوأم المؤخر (بولوكس) ، أحد النجمين الساطعين في كوكبة التوأمان، اما النجم الآخر هو رأس التوأم المقدم (كاستور).

كوكب الزهرة بدء في الظهور بسماء المساء أواخر شهر ابريل الماضي وسيبقى لبقية هذا العام، خلال هذه الفترة سوف ينحرف موقعة تدريجيا إلى جنوب السماء وسيلاحظ أن ارتفاعه سيكون أقل من العام الماضي ، حيث سيتوقف عن الصعود اعتبارًا من يوليو، هذا لأنه يتحرك باتجاه الجنوب الشرقي، وفي الخامس من نوفمبر سيكون الكوكب في أقصى جنوب السماء.

عند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب فإن قرصه مضاء بنسبة 91 % بنور الشمس في الوقت الحالي، ولكن نظرا لحركة الكوكب في مدارة الأصغر حول الشمس، فإنه خلال الأشهر المقبلة وعند المراقبة عبر التلسكوب سيلاحظ أن حجم قرص الكوكب الظاهري سيكبر نظرا لاقترابة من الأرض وسيقابل ذلك تناقص في إضاءة قرصة تدريجياً أواخر هذا العام.

جدير بالذكر، يجب أن يكون الرصد هذه الليلة في وقت مبكر من الليل لأن هذه الزهرة ونجوم التوأمان سوف تلحق بالشمس تحت الأفق بفترة وجيزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى