وزير الخارجية الصينى: استمرار المباحثات الدبلوماسية والعسكرية مع الهند

كتبت: مروة الكفراوى

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن محادثات بلاده مع الهند على المستويين الدبلوماسي والعسكري مستمرة قال ذلك في اجتماع مناقشة بعنوان “الوضع الدولي والسياسة الخارجية للصين في بكين.
جاءت تصريحات وانغ يي في الوقت الذي اشتبك فيه الجيشان الهندي والصيني في أروناتشال براديش بشرق الهند قبل أسبوعين و قبل أيام قليلة أعطى وزير الخارجية الهندي س جايشانكار رسالة مماثلة.
وفيما يتعلق بالعلاقات مع الهند قال وانغ يي إن الهند والصين تتحدثان على المستويين الدبلوماسي والعسكري وكلا البلدين ملتزمان بالحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة الحدودية ونحن على استعداد للعمل مع الهند حتى تتحسن العلاقات الهندية الصينية تدريجياً.
وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الهندي إن الجانبين (الهند والصين) اتفقا على الحفاظ على الأمن والاستقرار على الحدود الغربية في خطابه لم يتحدث وانغ يي عن الهند فحسب بل تحدث أيضًا عن علاقات الصين مع العالم بأسره بما في ذلك باكستان وسياق النزاعات الدولية.
وفيما يتعلق بباكستان قال وانغ يي لقد دعمت الصين وباكستان بعضهما البعض بقوة حتى يظل تعاونهما الاستراتيجي سليما وتعزز الصداقة القوية بشكل أكبر.
في 9 ديسمبر اشتبكت القوات الهندية والصينية في قطاع تاوانج في أروناتشال براديش. وبحسب مصادر رسمية أصيب بعض أعضاء الجانبين.
وفي وقت سابق من عام 2020 لقي عدد من أفراد الجانبين مصرعهم في اشتباك بين القوات الصينية والهندية في لاداخ بشمال الهند ومع ذلك للحفاظ على العلاقات الدبلوماسية طبيعية واصلت دلهي وبكين محادثاتهما على مختلف المستويات. في هذه الحالة أيضًا يعتقد المراقبون أنه لم يكن هناك انتهاك لهذا البند لأن الصين والهند أصدرتا بيانات منفصلة حول تطور العلاقات في غضون 15 يومًا فقط بعد حادثة 9 ديسمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى