الصحة العالمية: استعدوا لوباء X القاتل قريبا

كتبت: مروة الكفراوى

كشف رؤساء الصحة اليوم أن علماء بريطانيين يقودون عملية ابتكار لقاح لوقف الجائحة القاتلة التالية في غضون 100 يوم من اندلاعه.
حيث كشفت الحكومة النقاب عن منشأة لأبحاث اللقاحات على أحدث طراز حيث سيعمل العلماء على ضمان إيقاف الأوبئة في المستقبل في مساراتها وعدم تسببها في نفس الاضطراب في الحياة اليومية مثل Covid -19 .
ويتفق العلماء على أنها مسألة وقت فقط حتى ظهور الوباء القادم مع تقرير حكومي حديث يضعها ضمن أكبر التهديدات للحياة هذا العام.
المرض X” هو جائحة مستقبلية غير معروفة ومحتملة تسببها فيروسات حيوانية قادرة على إصابة البشر وتنتشر على مستوى العالم.
يقوم علماء من المملكة المتحدة حاليًا بتطوير لقاحات في مجمع مختبرات بورتون داون شديد الأمان للاستعداد لهذا التهديد غير المؤكد.
يقع مركز تطوير وتقييم اللقاحات (VDEC) في مركز لقاح الحرم الجامعي لتكنولوجيا الدفاع والعلوم التابع لوكالة الصحة والأمن في المملكة المتحدة (UKHSA) بالقرب من سالزبوري في ويلتشير.
سيتم الاحتفاظ بالفيروسات الحية في الموقع في مرافق احتواء متخصصة ، حيث يبحث الباحثون عن مسببات الأمراض التي ليس لديها لقاح بعد ، أو تلك التي يمكن تحسين التحصين فيها ، مثل الأنفلونزا أو الجدري أو فيروس هانتا.
وفى مكان آخر سيختبر العلماء ضربات Covid-19 الناشئة على متغيرات جديدة وأمراض مستهدفة مثل السل (TB) ، ويقومون حاليًا بإجراء تجارب سريرية للمرحلة الأولى على أول ضربة محتملة في العالم ضد حمى القرم والكونغو النزفية ، وهي فيروس ينتقل عن طريق القراد وهي قاتلة في حوالي 30 في المائة من الحالات.
قالت البروفيسور دام جيني هاريز الرئيس التنفيذي لـ UKHSA: “ما نحاول القيام به الآن هو التقاط هذا العمل الممتاز حقًا من Covid والتأكد من أننا نستخدم ذلك بينما نمضي قدمًا في مواجهة أي تهديدات وبائية جديدة.”
قال البروفيسور هاريز: “ما نحاول القيام به هنا هو التأكد من أننا نستعد حتى إذا كان لدينا مرض X جديد ، وهو مسبب مرض جديد فقد قمنا بأكبر قدر ممكن من هذا العمل مقدمًا”.
آمل أن نتمكن من منعه ليصبح جائحة ولكن إذا لم نستطع وعلينا الاستجابة فقد بدأنا بالفعل في تطوير اللقاحات والعلاجات لكسرها “.
و سيبحث العلماء في الفيروسات والبكتيريا التي يعرفون بالفعل أنها تشكل تهديدًا ويقيمون فعالية اللقاحات الموجودة ضدهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى