إعلان حالة الطوارئ في كولومبيا بسبب التهديد الناجم عن حرائق الغابات

كتبت : مروة الكفراوى

استجاب السكان للتحذيرات بإخلاء عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية لكندا مع اشتعال حريق غابات كبير خارج المدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 ألف نسمة بينما كافح رجال الإطفاء حريقًا متزايدًا أدى إلى اشتعال النيران في المنازل في مدينة في كولومبيا البريطانية.
وقاد آلاف الأشخاص في يلونايف سياراتهم لمئات الكيلومترات للوصول إلى بر الأمان، حيث قامت السلطات بتوجيه سائقي السيارات عبر مناطق الحرائق، بينما انتظر آخرون في طوابير طويلة لرحلات الطوارئ حيث لم يظهر أسوأ موسم حرائق على الإطلاق في كندا أي علامات على التراجع.
قامت طائرات النقل الجوي بمهام لإبقاء الطريق الوحيد خارج يلونايف مفتوحًا وفي الوقت نفسه، تم إنشاء شبكة من حراس الإطفاء والرشاشات وخراطيم المياه لمحاولة حماية المدينة من الحريق .
وقال مسؤول معلومات الإطفاء، مايك ويستويك، لوكالة أسوشيتد برس عبر الهاتف مساء الجمعة، إن الحريق لم يتقدم يوم الجمعة وكان لا يزال على بعد 15 كيلومترًا (9 أميال) شمال غرب المدينة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن درجات الحرارة الباردة أدت إلى نشاط أقل للحريق وإزالة بعض الدخان، مما سمح للهواء بالدخول و ناقلات للطيران بأمان وإسقاط الحرائق.
ومع ذلك لدينا نوع خاطئ من الرياح في التوقعات عاصفة ومن الغرب والشمال الغربي ولا أمطار كما حذر ويستويك.
وقال شين طومسون وزير البيئة والموارد الطبيعية في الإقليم إن أكثر من 19 ألف شخص غادروا يلونايف في أقل من 48 ساعة. ذهب حوالي 15000 بالسيارة وخرج 3800.
وقال: “إنه إنجاز مذهل لإجلاء هذا العدد الكبير من الأشخاص بأمان”.
وقال ويستويك إن الحريق، الناجم عن البرق منذ أكثر من شهر، تبلغ مساحته حوالي 1670 كيلومترًا مربعًا (644 ميلًا مربعًا) ولن يختفي في أي وقت قريب مضيفًا أن الحريق تخطى ثلاثة خطوط احتواء مختلفة، أججه الطقس الجاف و غابات كثيفة.
وهي مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 150 ألف نسمة، بسبب التهديد الناجم عن حريق غابات مشتعل على بعد أميال قليلة من المدينة. أكثر من 2400 عقار تحت أمر الإخلاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى