لا ترغب شرب الماء ؟ المشاكل الصحية والحلول

كتبت - مرثا مرجان

الماء مكون أساسي لجسم الإنسان و قد يعزف البعض عن شرب الماء مع زيادة انخفاض درجات الحرارة فيفقد الجسم الكثير من السوائل ويتسبب ذلك في العديد من الأمراض نقدم في هذا المقال بعض الحلول لهذة المشكلة

*مشاكل صحية تحدث لعدم شرب الماء:

  1. الإعياء

يمكن أن يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى فقدان السوائل بشكل عام في الجسم، ويؤدي هذا إلى انخفاض في حجم الدم، مما يضع ضغطًا زائدًا على القلب لتوصيل الأكسجين والمغذيات إلى الأعضاء بما في ذلك العضلات.

  1. تكرر الإصابة بالأمراض

يساعد الماء على طرد السموم والفضلات والبكتيريا من الجسم لمحاربة الأمراض والعدوى بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة، وبالتالي تنخفض فرص الإصابة بالأمراض.

  1. الإصابة بالإمساك

يقوم الماء بتعزيز وظائف الجهاز الهضمي وحركات الأمعاء المنتظمة، وذلك عن طريق تسهيل التبرز وتحريك البراز بسهولة.

أما في حالة قلة شرب الماء فسوف يصعب خروج البراز من الجسم؛ لأنه سوف يصبح أكثر صلابة.

  1. المشاكل الجلدية

يعمل الماء على تحسين خلايا الجلد وترطيبها لتبدو البشرة نضرة وحيوية، ويتسبب نقص الماء في فقدان الجلد لمرونته وصحته، مما يؤدي إلى الجفاف والتقشر وظهور علامات الشيخوخة مبكرًا بالإضافة إلى ترهل الجلد.

  1. قلة التبول

عندما يعاني الجسم من الجفاف تحتفظ الكلى بأكبر قدر ممكن من السوائل للحفاظ على وظيفتها، ويمكن أن يؤدي هذا إلى قلة التبول، وهي إحدى العلامات الأكثر شيوعًا لانخفاض تناول الماء.

  1. مشاكل الفم والأسنان

يعد الماء ضروريًا لإنتاج اللعاب ويساعد على التخلص من البكتيريا في الجسم والفم، وبالتالي الحفاظ على صحة اللثة والأسنان

لذا فإن نقص الماء يمنع إنتاج اللعاب ويتسبب في تراكم البكتيريا على اللسان والأسنان واللثة، مما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة في الفم، وكذلك ظهور الرائحة .

*بعض الحلول للتغلب علي عدم الرغبة في شرب الماء :

– أضف بعض الفاكهة:

اختر فاكهتك المفضلّة وقطّعها إلى شرائح وانقعها في إناء من الماء طول الليل، واشرب المنقوع مبرّداً. جرّب إضافة شرائح البطيخ أو الحمضيات، أو انقع قطعاً من الأناناس في الماء لساعتين. جرّب هرس قطع من التوت والكرز وأضف المياه المعدنية أو المياه الغازية (الفوّارة) عليها واشربها.

– أضف بعض الأوراق الخضراء:

جرّب الماء المنعش بنكهة النعناع أو الحبق من خلال إضافة بعض هذه الأوراق الخضراء للماء طوال الليل وشربها في الصباح التالي.

إضافة بعض النكهات للماء :

البعض لا يفضل طعم الماء وهذا الأمر يجعلك تقلل من شربها، ولكن إضافة بعض النكهات للماء يساعد على تشجيعك على شربها، فيمكن إضافة بعض شرائح الليمون أو البرتقال للماء حتى تستطيع شربها، كما تنصح كلية هارفارد للصحة العامة بإضافة بعض الأعشاب للماء لإعطائها نكهة تساعدك على شربها، وكل هذه النكهات لا تحتوي على سعرات حرارية إنما تعطي نكهة فقط

جرّب الماء بنكهة القرفة من خلال غلي عود من القرفة في كأس من الماء وإضافة المنقوع إلى مياه الشرب بحسب الرغبة يمكن أيضاً تحلية المياه بالعسل الطبيعي

– المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية :

 يوجد في بعض الأماكن التجارية الكثير من المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية ويمكن شربها أحياناً، ولكنها لا تعتبر بديل جيد للماء لذلك لا يجب الاعتماد عليها كثيراً.

– شرب الشاي والقهوة :

يمكن شرب الشاي أو القهوة بدون سكر، ولكن يجب الانتباه للمشروبات الغنية بالكافيين، لأنها تعمل على إدرار البول مما يجعل هذه المشروبات تتسبب في جفاف الجسم، لذلك يجب شرب الكثير من السوائل إذا قمت بشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

-الحصول على الماء من بعض الأطعمة :

توجد العديد من الأطعمة الغنية بالماء ويمكن أن تحصل على الماء عن طريق تناولها، حيث أشار موقع مايو كلينك إلى أن الغذاء يمثل 20% من إجمالي كمية السوائل اليومية التي نحصل عليها، لذلك يجب أن تحرص على تناول الفاكهة المليئة بالماء مثل البطيخ و البرتقال بالإضافة أيضاً لتناول الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل الخيار والطماطم والخس، كما يمكن أيضاً تناول الشوربة التي تمد جسمك بالماء، ولكن تجنب الأنواع المليئة بالملح أو الغنية بالسعرات الحرارية العالية.

وبالطبع لا يمكن الاستغناء عن شرب الماء باستمرار، ولكن الطرق السابقة قد تساعدك على شربها ولكنها لا تعتبر بديل لها ولا تحتوي على نفس فوائد الماء، كما يمكن أن تتبع بعض الطرق التي ستساعدك على شرب المياه مثل استخدام تطبيقات الهاتف المحمول التي تذكرك بشرب الماء على مدار اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى