السجائر الإلكترونية تسبب مشاكل فى وظائف العقل.. دراسة

كتبت: هدى إسماعيل

كشفت دراسة حديثة بأن السجائر الإلكترونية يسبب مشاكل فى العقل وينتج عنه صعوبة فى التركيز أو التذكر وان أولئك الذين يدخنون السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بـ”الضباب العقلي”.

وان الأطفال أكثر عرضة لذلك إذا بدأوا التدخين الإلكتروني قبل سن 14 عاما.مقارنة بأقرانهم غير المدخنين.

واكد د الدكتور دونجميه لي، الأستاذ المساعد في مركز جامعة “روتشستر” الطبي (URMC) في نيويورك، أن التدخين الإلكتروني لا ينبغي اعتباره بديلًا آمنًا لتدخين التبغ، قائلا: “مع الارتفاع الأخير في معدلات التدخين الإلكتروني للمراهقين، فإن هذا أمر مقلق للغاية ويشير إلى أننا بحاجة إلى التدخل حتى قبل ذلك”.

وحللت الدراسة، التي نشرت في عدد ديسمبر من مجلة “Tobacco Induced Diseases”، أكثر من 18,000 حالة من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية، أجابوا عن استبيان يتعلق بالتبلغ فى الولايات المتحدة، ونحو أكثر من 886,000 أجابوا عن الاستبيان من خلال الهاتف لنظام مراقبة المخاطر السلوكية بين البالغين فى الولايات المتحدة.

وطرح كلا الاستطلاعين أسئلة مماثلة حول عادات التدخين والتدخين السلبى، بالإضافة إلى مشكلات الذاكرة والانتباه والوظيفة العقلية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية – بغض النظر عن العمر- هم الأكثر عرضة للإبلاغ عن معاناتهم من الوظائف العقلية، وأفاد الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية فقط بالضباب العقلي، بمعدلات مماثلة، والتى كانت أعلى بكثير من تلك التى أبلغ عنها الأشخاص الذين لا يدخنون.

ووجدت الدراسة أن الطلاب الذين أبلغوا عن بدء التدخين الإلكترونى فى وقت مبكر من حياتهم – مابين 8 إلى 13 عاما– كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن صعوبة أو التركيز أو التذكر أو إتخاذ القرارات من أولئك الذين بدأوا التدخين الإلكترونى فى سن 14 عاما وأكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى