ارتفاع إنتاج الغاز في ظهر لـ 2 مليار قدم يوميًا ومصر تقترب من “الاكتفاء الذاتي”

كتب – محمد عيد:
بعد إعلان مصر ارتفاع إنتاج حقل ظُهر، لملياري قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، والذي تتولى شركة “إيني” الإيطالية الأعمال فيه، الأمر الذي يقلل من اعتماد الدولة على الاستيراد، ويقلل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، تتخذ مصر خطوة جديدة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي .
وكانت قد أعلنت وزارة البترول ارتفاع إنتاج الحقل إلي ملياري قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول أن الزيادة الجديدة في إنتاج “ظهر” تضيف إنجازاً جديداً لما تحقق فى تنمية هذا الكشف العملاق، قائلا: إن “زيادة إنتاج “ظهر” ومشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الكبرى، تساعد فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، وسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك، وتحقق خطة الدولة فى زيادة الإنتاج بما يسهم فى تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة”.
وقال المهندس عاطف حسن رئيس شركة “بتروشروق” إن ما تم إنفاقه في “ظهر” بلغ 7.7 مليار دولار حتى الآن، فيما اعتبرت مجلة “أويل آند جاس جورنال” الأمريكية – المتخصصة في شئون الطاقة – أن مصر تظل على رأس قائمة اهتمام شركات النفط والغاز العالمية، في مجال الاستكشاف والإنتاج.
وأكد مسؤول في وزارة البترول لوكالة “رويترز” أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع بنحو 10% إلى 6.6 مليار قدم يوميًا بعد زيادة الإنتاج من حقل “ظهر”. وبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 6 مليارات قدم مكعب يوميًا في يوليو الماضي، وفقًا لوكالة “رويترز”.
وقال المسؤول: “إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع إلى 6.6 مليار قدم يوميًا بدعم من زيادة إنتاج حقل ظهر”.
واكتشفت شركة إيني الإيطالية الحقل في عام 2015، وتشير تقديرات إلى أنه يحوي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.
وقال الملا في يوليو إن مصر تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 6.75 مليار قدم مكعبة يوميا بنهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى