ماكرون سيعارض تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

كتب -حسام الجبالي

من المقرر أن يعارض الرئيس الفرنسي طلب “تيريزا  ماي” لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لمدة ثلاثة أشهر ، وتأجيل رحيل المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي من 29 مارس إلى 30 يونيو.

ووفقًا لتقارير في مجلة لو بوينت الفرنسية ، يريد ماكرون من المملكة المتحدة أن تتوقف عن التغلب عليها.  وسوف يرفض أي تأجيل Brexit.

 قال مسؤول كبير في مكتب إيمانويل ماكرون إن فرنسا أحاطت علما بقرار ماي بإرسال صفقة الطلاق Brexit إلى تصويت ثالث في البرلمان.

وقال المسؤول: “إذا تم رفض الصفقة ، فسوف تمهد الطريق للنتائج غير المرغوب فيها لعدم وجود صفقة.

وجاءت هذه التعليقات بعد أن قدمت”تيريزا ماي ” الطلب في رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك بالضبط بعد 1000 يوم من استفتاء عام 2016 الذي أعطى أغلبية 52 في المئة – 48 في المئة للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وأثارت تكهنات بأنها قد تتنحى إذا طالب النواب أو أوروبا بتمديد فترة أطول لعملية التفاوض بموجب المادة 50 ، معلنة: “كرئيس للوزراء ، لست مستعدًا لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى أبعد من 30 يونيو.”

إذا تمت الموافقة على التأجيل في قمة بروكسل يوم الخميس ، فستسرع “تيريزا ماي “التشريعات في مجلسي البرلمان الأسبوع المقبل لإزالة تاريخ 29 مارس من قوانين خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأخبرت النواب أنها تعتزم طرح اتفاق الانسحاب الخاص بها للمرة الثالثة في مجلس العموم ، على أمل إلغاء الهزائم الهائلة التي لحقت به في شهري يناير ومارس.

رفض المساعدون تحديد موعد “التصويت المجدي” الثالث  ،لكنهم قالوا إنه سيحدث “في أقرب وقت ممكن”

أوضحت بروكسل أن أي تمديد لعملية التفاوض بموجب المادة 50 إلى ما بعد يونيو سيتطلب من المملكة المتحدة أن تشارك في انتخابات البرلمان الأوروبي في مايو – وهو أمر قالت “تيريزا ماي” إنه لم يخدم مصلحة بريطانيا أو الاتحاد الأوروبي.

وأبلغت أعضاء البرلمان في أسئلة رئيس الوزراء: “إن الفكرة القائلة بأنه بعد مرور ثلاث سنوات على التصويت لمغادرة الاتحاد الأوروبي ، ينبغي ان يُطلب من سكان هذا البلد انتخاب مجموعة جديدة من أعضاء البرلمان الأوروبي أمر غير مقبول.

سيكون فشلًا في تنفيذ قرار الاستفتاء الذي قال هذا المجلس إنه سيصدره. “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى