كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا قبالة الساحل الشرقي

كتبت: مروة الكفراوى

قال رؤساء الأركان في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي بعد أن حذرت بيونغ يانغ من رد قوي على التدريبات العسكرية المقبلة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
وقال خفر السواحل الياباني أيضا إن كوريا الشمالية ما يمكن أن يكون صاروخا باليستيا.
يوم الجمعة هددت كوريا الشمالية برد متواصل وقوي بشكل غير مسبوق على كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تستعدان للتدريبات العسكرية السنوية كجزء من الجهود لدرء التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة لبيونغ يانغ.
أكدت كوريا الشمالية يوم الأحد أنها أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز هواسونغ 15 (ICBM) في اليوم السابق في تدريبات إطلاق مفاجئة لهجمات مضادة متنقلة ضد قوات معادية.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الإطلاق تم بناء على أمر الاستعداد القتالي الطارئ لقوة النيران الذي صدر عند الفجر تلاه أمر كتابي من كيم جونغ أون في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي. وقال جيش كوريا الجنوبية إنه اكتشف الصاروخ في الساعة 5.22 مساءً.
قال أنكيت باندا خبير الصواريخ في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي ومقرها واشنطن الشيء المهم هنا هو أن التمرين أمر في اليوم الأول دون تحذير الطاقم المعني ومقدار الوقت بين الطلب والإطلاق من المرجح أن ينخفض ​​مع إجراء اختبارات إضافية.
أطلقت كوريا الشمالية عددًا غير مسبوق من الصواريخ العام الماضي بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBMs) التي يمكن أن تضرب أي مكان في الولايات المتحدة بينما تستأنف الاستعدادات لإجراء أول تجربة نووية لها منذ عام 2017.
ربما تكون بيونغ يانغ أنشأت وحدة عسكرية لتشغيل صواريخ باليستية عابرة للقارات جديدة بما يتماشى مع إعادة هيكلة الجيش مؤخرًا كما اقترحت لقطات فيديو لوسائل الإعلام الحكومية من موكب 9 فبراير .
قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن التدريبات النووية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي تسمى المناورة المنضدية للجنة استراتيجية الردع من المقرر إجراؤها يوم الأربعاء في البنتاغون وستشمل كبار صناع السياسة الدفاعية من الجانبين.
يخطط البلدان أيضًا لمجموعة من التدريبات الميدانية الموسعة بما في ذلك التدريبات بالذخيرة الحية في الأسابيع والأشهر المقبلة.
يتمركز حوالي 28500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية كإرث من الحرب الكورية 1950-1953 والتي انتهت بهدنة بدلاً من معاهدة سلام كاملة مما ترك الطرفين لا يزالان من الناحية الفنية في حالة حرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى