أطعمة تساعدك في تخفيف الألم.. تعرف عليها

كتبت – مرثا مرجان

تشعر في كثير من الأحيان بالام مختلفة لتقوم بتناول مسكنات الألم في محاولة للتخلص منها، ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي تساهم في تخفيف الألم بشكل طبيعي؟ تعرف على أطعمة تساعدك في تخفيف الألم من خلال المقال الاتي:

أطعمة تساعدك في تخفيف الألم

هناك العديد من الأمثلة على أطعمة تساعدك في تخفيف الألم،وجاء موقع ويب طب أبرز هذه الأمثلة على أطعمة تساعدك في تخفيف الألم فيما يأتي:

  1. الزنجبيل

استخدم منذ القدم في تخفيف الألم ومعروف بخصائصه المضادة للغثيان التي تساعد المعدة في تسهيل عملياتها، وليس هذا وحسب بل استخدام الزنجبيل يساهم في التخلص من الألم مثل ألم المفاصل الناتج عن ممارسة الرياضة وذاك المرتبط بالحيض.

  1. التوت الأزرق

يمتلك التوت الأزرق الكثير من المغذيات النباتية (Phytonutrients) التي تحارب الالتهابات وتقلل الألم الذي تشعر به، ولا داعي للانتظار لموسم التوت الأزرق بل قم بتجميد وتفريز البعض منه لاستخدامه لاحقًا، فالتوت الأزرق المجمد يمتلك المغذيات المساوية للطازج، وهناك بعض الفواكه الأخرى التي تمتلك نفس الخصائص، مثل: البرتقال، والفراولة.

  1. بذور القرع

بذور القرع غنية بالمغنيسيوم ومن شأنها أن تساعدك في التخفيف من ألم الشقيقة الذي تشعر به، كما قد تساعدك هذه البذور في خفض أعراض هشاشة العظام المزعجة.

  1. السالمون

غني بالأوميغا 3 المضاد للالتهابات، ويعتبر صديقًا لقلبك وصحته كما يساعد في التقليل من ألم المفاصل الذي تشعر به نتيجة إصابتك بالتهاب المفاصل.

  1. الكركم

انتشر الكركم مؤخرًا لفوائده العديدة سواء الصحية والجمالية، إذ أنه غني بالبروتينات، والألياف الغذائية، والنياسين، والفيتامينات المختلفة، والمعادن الكثيرة، وهذا الأمر ساعد في تعزيز دور الكركم في محاربة الألم الناتج عن التهاب المفاصل وتحفيز عمل الجهاز المناعي لحمايتك من الإصابة بالأمراض المختلفة.

  1. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مادة هامة تساعد في محاربة الالتهابات وتساعد في الحفاظ على المفاصل وتحمي الغضاريف، لذلك من الممكن أن تساعدك في التقليل من الألم الناتج عن هذه المشاكل الصحية، والجدير بالعلم عند الطبخ باستخدام زيت الزيتون تأكد من عدم ارتفاع درجة الحرارة كي لا يخسر الزيت فوائده العديدة.

  1. البهارات الحارة

تحتوي البهارات الحارة على مادة طبيعية تدعى كابسيسين (Capsaicin) والتي تعمل كمسكن للألم، وقد وجد أن تناول البهارات الحارة من شأنه أن يساعد في محاربة الالتهابات وتخفيف الألم الذي تشعر به عن طريق خداع الدماغ لإنتاج هرمون الإندورفين (Endorphins) الذي يكبح إشارات الشعور بالألم.

  1. النعناع

لطالما استخدم النعناع في علاج تقلصات البطن والغازات والانتفاخ، وهذا ما يميز أهميته وضرورة تناوله، إذ يعد من أهم الأمثلة على أطعمة تساعدك في تخفيف الألم.

نصائح سريعة للتخلص من الألم

أنت لست بحاجة للتوجه لمسكنات الألم للتخلص من المشاكل والالام التي تشعر بها، حيث توجهك للطرق الطبيعية قد يكون أفضل لك ولصحتك، إليك أهم النصائح التي تساعدك بذلك:

– خذ قسطًا من الراحة.

– ابتعد عن مسببات الألم التي تعرفها مسبقًا.

– لا تتردد في تطبيق النصائح التي سمعتها من جدتك بعد التأكد منها.

– اتبع نظامًا صحيًا متوازنًا.

– تأكد من تناولك للكمية المناسبة من الماء يوميًا.

– إن لم تجدي أي من النصائح السابقة نفعًا قم باستشارة الطبيب ليصف لك الأدوية الأنسب لك ولحالتك الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى